الخميس، 13 يناير 2011

الجحدلي عريساً


احتفل عمر بن بركات الجحدلي بزفاف نجله محمد، وسط حضور عدد من المسؤولين ووجهاء وأعيان المجتمع والأهل والأصدقاء.

توقعات بهطول أمطار على مناطق المملكة اليوم

توقعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة هطول أمطار على عدد من مناطق ومدن المملكة في الفترة من 9 إلى 13 صفر الجاري، وبالأخص في مكة المكرمة، المدينة المنورة، حائل، جازان، عسير، والباحة.
وأرجعت الرئاسة العامة للأرصاد أسباب هطول الأمطار إلى تكون منخفض حركي شمال البحر الأحمر، إذ تشكل كتلة هوائية دافئة مصحوبة برياح نشطة تؤدي إلى أتربة مثارة خاصة مناطق وسط وغرب المملكة.
كما يتوقع هطول أمطار رعدية خفيفة إلى متوسطة على مناطق حائل، الحدود الشمالية، المدينة المنورة، مكة المكرمة الأجزاء الساحلية منها، والأجزاء الشمالية لوسط المملكة، يلي ذلك تحول الرياح إلى شمالية غربية نشطة السرعة تحد من مدى الرؤية الأفقية مصحوبة بانخفاض ملموس في درجات الحرارة.
وأوضحت الرئاسة أن حالة الطقس المتوقعة لليوم الخميس تتمثل في ظهور تشكيلات من السحب على مناطق غرب وجنوب المملكة، والفرصة مهيأة لتكون خلايا ركامية رعدية على المرتفعات، وبالأخص مناطق جازان، عسير، الباحة، والطائف. ودفعت التوقعات الطقسية السابقة المديرية العامة للدفاع المدني رفع درجة الاستعداد والتأهب للأمطار.
وأكد لـ «عكاظ» مدير الدفاع المدني في جدة العميد عبدالله الجداوي رفع درجة التأهب في المديرية، موضحا أن الأجهزة المعنية في الرئاسة العامة للأرصاد قد حددت تحذيرها المشير إلى إمكانية هطول أمطار على المحافظة. وقال العميد الجداوي إن إدارته اتخذت عدة إجراءات تحسبا لأي طارئ، متمثلة في نشر فرق المراقبة على مجاري الأودية لرصد السيول والتجمعات المائية التي قد تتجه إلى أحياء المحافظة، فيما تمت مراقبة مصباتها. وأضافت «وتم تعزيز تواجد فرقنا في بحيرة الصرف الصحي للاطمئنان على الأوضاع، ومراقبة الوضع على مدار الساعة، وجرى نشر فرق في الموقع مجهزة بالآليات».
وأفاد مدير الدفاع المدني في جدة بأنه عند توجيه أي إنذار حول نزول الأمطار سيتم نشر الفرق في أودية مريخ وعشير وقوس لمراقبة منسوب المياه فيها، وما إذا كانت سيول منقولة من عدمه.

إلزام أمانة جدة بتنفيذ مشاريع درء السيول في خليص


ألزمت لجنة مكونة من ست جهات حكومية بلدية خليص وأمانة جدة تنفيذ مشاريع لدرء أخطار السيول في مخطط قرى الفج، شميلة، والرويس في مركز أم الجرم التابع لمحافظة خليص.
وجاء القرار بناء على توجيه صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة إلى أمانة جدة، إثر شكوى مقدمة من الأهالي عن وجود مخطط في قرية الفج في وادي أسمح يتسبب في تحويل مجاري السيول إلى القرى الأخرى. («عكاظ» ـــ 25/7/1431هـ).
وقفت اللجنة الحكومية المشكلة من أمانة جدة، بلدية خليص، الدفاع المدني، وزارة الزراعة، مركز أم الجرم، وخبيرين من سكان المنطقة، على المواقع السابقة أمس، كاشفة عن وجود (شعب) يسمى أسمح يصب في المخطط من الجهة الشمالية والغربية للمخطط.
ورأت اللجنة أنه يجب تنفيذ مشروع لدرء أخطار السيول في مخططات قرى الفج، وشميلة من الجهة الشمالية والغربية، والرويس من بداية القرية شمالا حتى يتجاوزها جنوبا.
وأكدت اللجنة في محضرها على عمل رفع مساحي من قبل بلدية خليص لتحديد موقع وأبعاد مشروعي درء أخطار السيول المقترحة، واعتمادها من قبل اللجنة في اجتماعها المقبل في 28 من صفر الجاري.

بقايا حُلم


أفتش في..
بقايا الحلم ..
عن وطن ليسمعني
لأقنعه ويقنعني..
أبعثر فيه أشيائي..
بلا وجل ..
فيجمعني
وإن زلت..
خطى قدمي..
ثراه يظل يرفعني
وأشكوه إليه ..
صدى بلا صوت ..
فيسمعني