الأربعاء، 2 فبراير 2011

مؤشرات الحل الجذري

عندما تحتل مشكلة السيول والأمطار التي داهمت محافظة جدة وما حولها الأربعاء الماضي أولوية متقدمة في اهتمامات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز من خلال أوامره العاجلة والحاسمة التي صدرت بعد فترة وجيزة من سماعه -حفظه الله- بتعرض بعض مناطق جدة للغرق بفعل تلك الأمطار والسيول بمعرفة أسباب المشكلة وعلاجها بشكل فعّال وجذري وتقديم الخدمات والتعويضات العاجلة للمتضررين، ورصد المبالغ اللازمة للوفاء بكافة تلك الاحتياجات، فإن ذلك يدعو إلى التفاؤل والاطمئنان بأن هنالك توجهًا واضحًا لدى القيادة يعكس إرادة صلبة للتصدي لهذه المشكلة التي طالت عن سياقها الزمني، وتسخير كافة الإمكانات والجهود لحلها حلاً جذريًا ضمانًا لعدم تكرارها بما يبدد شبح الخوف والقلق الذي أصبح يعاود أهالي جدة كلّما تلبدت الأفق بالغيوم، وأبرقت السماء، ودوى صوت الرعد.
ما يلفت النظر في التعامل مع تلك المشكلة، ليس فقط العمل التطوعي الرائع الذي قام به شباب جدة، والذي وصل إلى حد القيام بتنظيف بيوت المتضررين، وإنما أيضًا ذلك التجاوب السريع والمتناغم من قبل المسؤولين في تنفيذ الأوامر والتوجيهات السامية، وهو ما تمثل في تشكيل اللجنة التي تم تكليفها على أعلى المستويات للوقوف على أرض الواقع على حجم الأضرار الناجمة عن تلك الأمطار والسيول ولتقصي الحقيقة، ومحاسبة المقصرين.
ما يدعو إلى التفاؤل باقتراب طي صفحة هذه المشكلة احتلالها الأولوية في جلسة مجلس الوزراء أمس الأول برئاسة نائب خادم الحرمين الشريفين وزير الدفاع الأمير سلطان بن عبدالعزيز ، ووضعها بكل أبعادها وتبعاتها وسبل حلها في عهدة سمو النائب الثاني وزير الداخلية الأمير نايف بن عبدالعزيز من خلال اللجنة التي تم تكليفها برئاسته عقب صدور الأمر السامي مباشرة بهدف إستراتيجي واضح: حل المشكلة حلاً جذريًا يزرع السكينة والطمأنينة في نفوس أهالي جدة وما حولها.
أول مؤشرات هذا الحل جاءت أمس بالاجتماع الثاني للجنة برئاسة سمو النائب الثاني، وذلك بعد الجولة التفقدية للأحياء المتضررة والوقوف على حجم الأضرار والخسائر التي لحقت بالسكان، بما يعني أن المشكلة أصبحت الآن في عهدة رجال أكفاء يعون جيدًا حجم المسؤولية الملقاة على عاتقهم، ويعقدون العزم على تحمّلها.

تعطل 500 صراف آلي في جدة والخسائر300 مليون

بلغت خسائر البنوك من جراء تضرر أجهزة الصرافات الآلية بسبب الأمطار والسيول في جدة وحدها مايتراوح بين 250 إلى 300 مليون ريال.

وتسببت كارثة السيول في إتلاف وضرر أكثر من 500 جهاز صراف آلي موزعة في المناطق المنكوبة في محافظة جدة، من أصل عدد تقريبي يقدر بنحو 3500 ماكينة صرف آلي في جدة وحدها، تعرض بعضها للتلف بشكل كامل وتوقف البعض الآخر عن العمل.

وقال لـ «عكاظ» أحد المسؤولين في البنوك المحلية، فضل عدم ذكر اسمه، إن العديد من أجهزة الصرف الآلي أتلفت بالكامل ومن غير الممكن إصلاحها، وتحتاج إلى استبدالها بأخرى جديدة.

وأشار إلى أن ماكينات الصرف التي أتلفت والتي تضررت بفعل السيول وارتفاع منسوب المياه تركزت في مناطق شارع فلسطين، شارع ولي العهد، جنوب جدة، ومنطقة البلد.

وذكر المصدر أن قيمة جهاز الصراف الآلي الواحد 450 ألف ريال.

يشار إلى أن عدد الصرافات الآلية في المملكة عموماً يصل 9517 صراف آلي، تتبع عشرة بنوك محلية.

ولم يبلغ إلى الآن عن أي فقدان لمبالغ مالية من الصرافات، نتيجة سرقات أو تلف بسبب الأمطار.

وأوضح أن الأربعاء الماضي حين حدثت كارثة السيول لم تكن في الصرافات مبالغ نقدية كبيرة، لأنها الفترة التي تسبق نزول الرواتب بأسبوع.

وذكر أن الحد الأقصى للمبالغ التي يمكن أن يحملها صراف آلي واحد هو مليون وستمائة ألف ريال. وعادة لا يتم تعبئة كل ماكينات الصراف بهذه الكمية من النقد إلا المناطق التي تكون عمليات استخدام الصراف فيها بنسبة عالية وأيضاً في مواسم الأعياد وموسم رمضان وخلال أيام صرف الرواتب.

وباشرت العديد من البنوك في استبدال أو إصلاح ماكينات الصرف الآلي التابعة لها في بعض المناطق التي تم معالجتها من تأثير مياه الأمطار والسيول، وبقيت نقاط أخرى كثيرة لم يتم استبدالها أو إصلاحها إلى الآن.

وحال تعطل العديد من الصرافات الآلية في العديد من المواقع دون إتمام عمليات السحوبات المالية والحوالات البنكية وتسديد الفواتير.

واصطف العشرات من المواطنين والمقيمين أمام أجهزة الصرف العاملة في بعض المواقع المحدودة.

وقال المواطن عبدالله شكر المغربي حضرت خصيصا من محافظة خليص لأجل تسديد فواتير الهاتف النقال الخاص بزوجتي، بعد أن تعطلت أجهزة الصرف هناك بفعل المطر الذي هطل أخيرا، ورغم مروري على أكثر من ثمانية أجهزة للصرف الآلي في جدة، إلا أنني وجدتها جميعها أيضا معطلة.

شروق: نمت في سيارتي .. بلال: صغار على حافة الموت

تواصل «عكاظ» من خلال الخط الساخن متابعة قصص المتضررين في سيول جدة، والتي أحالت عروس البحر الأحمر من مدينة سياحية لكثير من سكان المناطق الأخرى إلى منطقة يسكنها الرعب والفزع، الذي تمكن من قلوب سكانها وغيرهم من سكان المناطق الأخرى، حيث رصدت «عكاظ» أكثر من اتصال من خارج جدة شاطر فيه المواطنون أهالي جدة حزنهم وألمهم، وخوفهم كذلك.



ـ السيد سعيد شبانه من سكان مكة المكرمة قال: ما حصل في جدة مؤسف للغاية، لأنه تكرر للمرة الثانية وللأسف أن ما عانى منه السكان يشبه العام الماضي وربما زاد سوء بسبب وجود مدارس في هذه الفترة مما زاد القصص المأسوية، لذا اقترح أن تحدد المملكة إذاعة للبث المباشر والتوجيه مثل البلدان الأخرى ومثل ما يحدث في العاصمة الرياض حيث يتعرف المواطن على حاله الطقس وحالة الشوارع والجيد منها والمتضرر والمعلق وبالتالي يمكن للفرد تغير مساره من خلال الشوارع الغير متضررة، حيث إن الإذاعة التي تبث عن الرياض تخبر المستمع عن الشوارع التي يوجد بها حوادث فيغير مساره وأقول هذا للأسف أني لم أعرف عن أمطار جدة إلا الساعة الثامنة مساء، عندما كنت متجها من مكة إلى جدة ففوجئت بالطريق مغلقا ومن ثم انقطعت الجوالات وأمضينا فترة رعب على أقاربنا في عروس البحر الأحمر، فهذه الإذاعة سوف تساهم بشكل كبير في مساعدة المواطنين وتجنبهم كثير من الأخطار.



ـ السيدة فاطمة الغامدي من سكان مكة قالت: ما حدث في جدة مهزلة حقيقية، وأقصد بذلك تصرف مديرات المدارس الذي اقترح أن يتم التحقيق معهن بمجرد عودة المدارس لأنهن منعن المعلمات من الخروج ما ترتب عليه حجزهن في المدارس إلى اليوم الثاني، وبعضهن خاطرن وقمن بالسير إلى أن تم نقلهن عن طريق فاعلي الخير إلى منازلهن وهذه القصص ليست من نسج الخيال، بل من قريباتي المتواجدات في جدة وللأسف أنه بعد انقطاع اتصال الجوالات وإغلاق طريق مكة ــ جدة عشنا ساعات بؤس لا يعلم بها سوى الله، لا نعرف هل هن أحياء أم أموات إلى أن وصلن منازلهن وتمكنا من الاتصال بهن. ـ السيد بلال علي من سكان حي الربوة قال في مساء يوم الأربعاء ذهبت أشاهد النفق الموجود في شارع السبعين وكان هناك الدفاع المدني والشرطة والمواطنين كل يقدم خدماته بطريقة مختلفة إلا أن الجميع هدفه واحد وهو مساعدة المحتاج، وللأسف يتوجب علينا قبل أن نلقي باللوم على الدفاع المدني أو أي جهة أخرى أن نتسأل أين دور آباء وأمهات الأطفال؟! وهذا لا ينفي تقصير بعض الجهات، ولكن ما رأيته بأم عيني جعلني أبحث عن دور الوالدين وللقراء الحكم فقد رأيت طفلا في حوالي السابعة من عمره الساعة التاسعة مساء من يوم الأربعاء، ومعه مجموعة من الأطفال في نفس عمره يسير على حافة النفق الممتلئ بماء المطر ويتحرك بطريقة مستهترة ليضحك الأطفال الآخرين ولحسن الحظ أني كنت موجود وأجيد السباحة فقد زلت قدم الطفل وبدء في الغرق ففر الأطفال الآخرين وبسبب انشغال الآخرين لم يلاحظه إلا أنا فقفزت وراءه فورا وقمت بإنقاذه، وعندما اطمأنيت عليه بدأت في السؤال عن والده ففر الطفل مني؟



لذا فأنا أحوّل سؤالي للطفل عبر صفحات «عكاظ» أين والد ووالدة هذا الطفل وأمثاله؟ كيف سمح له بالخروج؟



وللأسف الشديد لو غرق الطفل كان سيقال من والديه إنه غرق بسبب المطر وليس بسبب إهمالهما له فلكي نحاسب الآخرين لابد أن نحاسب أنفسنا.



ـ الموظفة شروق قالت: أنا من سكان شمال جدة، ولكن مقر الشركة التي أعمل فيها في الجامعة كيلو خمسة، وقد خرجت أثناء المطر في حوالي الساعة الواحدة ظهرا مع سائقي في سيارتي وبسبب غزارة الأمطار لم استطيع الوصول لمنزلي فتوقفت عند أول شقق مفروشة وجدتها فأخبرني الموظف أن إيجار الليلة والواحدة 700 ريال، فأخبرته أني لا أحمل المبلغ نقدا ولكن لدي بطاقة، فأخبرني بأن الأجهزة معطلة فطلبت منه أن أظل في ساحة الاستقبال إلى أن تتمكن أسرتي من الوصول لي فرفض فلم أجد أمامي سوى الوقوف بجانب أحد الأرصفة، وأمضيت باقي اليوم في السيارة إلى الساعة العاشرة صباحا ليوم الخميس وقد وجهني الدفاع المدني بأن أدخل إلى أي عمارة، ولكني وجدت الأمان في سيارتي والحمد لله أني وصلت منزلي وأنا لم أتعرض لمكروه.



السيدة خديجة عثمان من سكان المدينة المنورة قالت بانفعال شديد، لابد من التحقيق ومعاقبة مديرات المدارس فقد حجزت ابنتي المعلمة في إحدى المدارس في جدة، حيث انتقلت مع زوجها وقد رفضت المديرة خروجهن ولم يكن أحد من الطالبات موجودات فقد أنهين الاختبار وذهبن، إلا أن المديرة تشبثت برأيها ومنعت المعلمات من الخروج وكانت هي أول من فر من المدرسة ونجت بنفسها واحتجز باقي المعلمات إلى اليوم الثاني، وبعد انقطاع الجوالات مرت الساعات وأنا أتوقع موت ابنتي وزوجها المحتجزين كل في مقر عمله؛ لذا أصر على التحقيق النزيه للمديرات

تحديد مواعيد اختبارات مدارس جدة

اعتمدت لجنة الطوارئ الموحدة لإدارتي التربية والتعليم في جدة خطة العمل الخاصة باستكمال اختبارات الفصل الدراسي الأول التي علقت قبل اكتمالها إثر أمطار وسيول جدة الأربعاء الماضي.
وجاءت الخطة التي أعدتها اللجنة التعليمية المنبثقة عن لجنة الطوارئ الموحدة لتضع تاريخا زمنيا لانعقاد الاختبارات في المرحلتين المتوسطة والثانوية عبر توقيت زمني، وبرمجة مواعيد جديدة للاختبارات التي ستبدأ اعتبارا من الأحد الموافق العاشر من ربيع الأول المقبل، أي في الأسبوع الأول من عودة الطلاب للدراسة في الفصل الأكاديمي الثاني.
وجاء الجدول على النحو الآتي:
1) المرحلة الثانوية:
ــ يبقى الجدول المعد سابقا، وترحل مواد يوم السبت 9/3/1432هـ إلى السبت الذي يليه 16/3/1432هـ.
2) المرحلة المتوسطة:
- ترحل مادة يوم السبت 9/3/1432هـ في الجدول السابق لليوم الأخير من جدول الاختبار.
- المدارس الثانوية التي تطبق نظام المقررات تستكمل اختباراتها خلال الفترة من الأحد 10/3/1432هـ إلى الأربعاء 13/3/1432هـ وفق جدول يعد لذلك.
دوام المدارس المسائية والليلية ــ المدارس المسائية يبدأ الاختبار الساعة 1 ظهرا.
ــ المدارس الليلية يبدأ الاختبار الساعة 6.30 مساء.
ــ ينطبق على المدارس المسائية والليلية تنظيم الجدول وفق ما هو مقترح للمدارس الصباحية الثانوية والمتوسطة.
ــ نظرا لتعليق اختبارات المدارس المسائية والليلية يوم الأربعاء 22/2/1432هـ، فتستمر فترة الاختبارات حتى الأحد الموافق 17/3/1432هـ.
3) دوام المدارس الابتدائية ــ اليوم الدراسي في المرحلة الابتدائية ينتظم وتسير الدراسة بشكل اعتيادي.
4) الدراسة في محافظتي رابغ وخليص ــ تنتظم الدراسة فيها اعتياديا.
5) إجراءات أخرى ــ يمكن لـ (الطالب، الطالبة) ممن تضررت مساكنهم ولم يتمكنوا من العودة لمدارسهم الاختبار في مدرسة قريبة من مقر إيوائهم، على أن يتم التحقق من شخصية الطالب أو الطالبة وصحة بياناتهم.
ــ في حالة رغبة ولي الأمر تقديم اختبار ابنه، أو ابنته في مدرسة قريبة من سكنه البديل عليه مراجعة المدرسة القريبة منه يوم السبت 9/3/1432هـ، للحصول على الجدول، على أن تراعى المواد التي لم يختبروا فيها خلال الاختبارات البديلة.
ــ على مديري ومديرات المدارس مراعاة ظروف الطلاب والطالبات، والتعامل مع الغائبين وفق لائحة الطلاب الغائبين (أصحاب الأعذار).
ــ في حالات الغياب بعذر للطلاب يضيف أسبوع الاختبار لهم حق الأسبوع الثالث بعد العودة لأداء الاختبار البديل.
ــ على مديري ومديرات المدارس يوم السبت 9/3/ 1431هـ، تنفيذ تهيئة إرشادية للطلاب والطالبات، وتوزيع جداول الاختبار، وتنفيذ حصص المراجعة على أن يصرف الطلاب والطالبات الساعة 11.
ــ إرسال رسائل هاتف محمول إلى أولياء الأمور بمواعيد الاختبارات وتنظيمها.
ــ تسليم المقررات الدراسية للطلاب والطالبات في آخر يوم من الاختبارات.
ــ يتم حصر مجموعة طلاب وطالبات الإيواء والمعلمين والمعلمات الذين تضرروا من السيول لزيارتهم والاطمئنان عليهم.

حتى لا تتكرر كارثة جدة مرة أخرى

كشفت كارثة الأربعاء في جدة .. وكارثة العام قبل الماضي عن خلل إداري كبير وعن فساد متفش في مفاصل المؤسسة الإدارية وعن تسيب واضح، وليس أدل على ذلك من وجود حالة من الارتباك داخل أمانة مدينة جدة، حيث يتضح عدم وجود رؤية شاملة وكاملة عن مستقبل هذه المدينة وغياب المسؤولية الوطنية التي تجعل من الموظف أمينا ونظيفا في ممارسة عمله .. وفي جعل هذا العمل قيمة اجتماعية تتجه لصالح الناس.
ومن هنا يأتي اهتمام القيادة متمثلة في رمز الإصلاح والتنمية خادم الحرمين الشريفين ونائبه الأمير سلطان بن عبد العزيز للاتجاه فورا إلى إعادة تأهيل مدينة جدة وإعادة بناء ما خربته الضمائر الضعيفة والنفوس المريضة والتي لم تكن على مستوى المسؤولية وما أوكلت إليها من مهمات كان عليها أن تؤديها على أكمل وجه وكما ينبغي أن تكون إخلاصا للوطن والدولة، ولعل الاجتماع الوزاري الذي ترأسه صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وتفقده ميدانيا الأحياء المتضررة في جدة وحجم الأضرار التي لحقت بالأهالي واجتماعه في مقر إمارة منطقة مكة المكرمة بالمسؤولين يعني توجه القيادة إلى الخطوات الجادة والعملية لإنهاء مشكلة جدة مع الأمطار والسيول ومن خلال تقصي الحقائق وتحديد المقصرين ووضع حد لكل الممارسات الخاطئة ومعاقبة كل من ساهم في كارثة جدة، عبر صياغة رؤية مستقبلية تتم بموجبها تأهيلها حتى لا تتكرر مثل هذه المآسي والكوارث حفاظا على سمعة الدولة والحرص على حماية وصيانة ممتلكات المجتمع.

الإعلان عن المتهمين بالتقصير في جدة قريبا

وافق خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز على توصيات اللجنة الوزارية المكونة بالأمر السامي الكريم رقم 4/2/م ب في 22/2/1432هـ برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية.
وتشمل التوصيات تشكيل لجنة فرعية تحت إشراف النائب الثاني لإقرار الدراسات ومتابعة تنفيذ المشاريع، تشكيل لجان حصر الأضرار وصرف تعويضات عاجلة، تكليف استشاري أو شركة عالمية متخصصة في دراسة تصريف الأمطار والسيول بما فيها الصرف الصحي ومن ثم طرحها على الشركات المؤهلة، وتحديد الأحياء المهددة بأخطار السيول ومعالجتها خلال شهر.
وأكد الأمير نايف بن عبدالعزيز في ختام الاجتماع الوزاري الثاني أنه «سيعلن قريبا عن المتهمين بالتقصير من الجهات والأفراد والإجراءات المتخذة حيال ذلك».
مشيرا إلى أنه سيرفع لمقام خادم الحرمين الشريفين ونائبه ــ حفظهما الله ــ تقرير مفصل وشامل بما اتخذ من إجراءات عاجلة جدا بخصوص توفير التعزيزات اللازمة للحد من الأضرار التي لحقت بالمواطنين والممتلكات والخدمات العامة في جدة، فضلا عن تحديد أسباب ومسببات هذا الأمر وخطوات معالجته وما يمكن القيام به تجاه إنهاء هذه المشكلة من جذورها وبشكل متكامل ومدروس على النحو الذي يحد من تكرارها مستقبلا بإذن الله تعالى.
وفيما يلي توصيات الاجتماع الثاني الوزاري:

لجنة ترسية المشاريع

تشكيل لجنة فرعية تحت إشراف صاحب السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية ورئيس اللجنة الوزارية المشكلة بالأمر السامي الكريم 1214/م ب في 22/2/1432هـ، وأن تكون هذه اللجنة الفرعية برئاسة صاحب السمو الملكي أمير منطقة مكة المكرمة وعضوية كل من صاحب السمو الملكي وزير الشؤون البلدية والقروية، ومعالي وزير النقل، وتكون مهمتها إقرار الدراسات ومتابعة تنفيذ المشاريع.
وتفوض هذه اللجنة بترسية المشاريع والإشراف على تنفيذها وذلك استثناء من أحكام نظام المنافسات والمشتريات الحكومية.

استشاري الأمطار والسيول
تتولى اللجنة الفرعية تكليف مكتب (أو مكاتب) استشارية عالمية متخصصة في دراسة تصريف الأمطار والسيول والبنية التحتية للأحياء العشوائية، بما في ذلك ما تبقى من مشاريع الصرف الصحي في محافظة جدة.
وللجنة الفرعية الصلاحيات الكاملة لتشكيل لجان وفرق عمل والاستعانة بخبراء عالميين لمتابعة تنفيذ أعمال تصريف الأمطار ودرء أخطار السيول، ورفع تقارير دورية لصاحب السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية والمشرف على هذه اللجنة.

معالجة الأحياء الــمـهــددة
تكلف اللجنة الفرعية جهة (أو جهات) استشارية متخصصة لتحديد الأحياء التي تتكرر فيها مداهمة الأمطار والسيول والعمل على معالجتها بما في ذلك نزع الملكيات على أن يبدأ العمل في ذلك بصفة عاجلة جدا وخلال شهر من تاريخه.

التعامل مع الطوارئ
أن تكون الجهات الحكومية ذات العلاقة على أهبة الاستعداد للتعامل مع الحالات الطارئة ودعم جهود الدفاع المدني بشريا وآليا وبما يضمن تقديم الأعمال الإغاثية الفورية وتوفير أماكن الإيواء والمواد الغذائية بشكل مناسب.

لـجـان حـصـر الأضـرار
تكليف الجهات المختصة بالعمل فورا على تشكيل لجان حصر الأضرار وتقدير الأضرار ليصار إلى صرف التعويضات العادلة للمتضررين بأسرع وقت ممكن.

طرح المشاريع
يتم بعد ذلك طرح المشاريع المقترحة لتصريف الأمطار ودرء أخطار السيول وفق الدراسات المقترحة أعلاه لتنفيذها من قبل عدد من شركات المقاولات العالمية المؤهلة.

(لمشاهدة المزيد من التفاصيل الرجاء الضغط هنـا)