الخميس، 27 يناير 2011

طيران الدفاع المدني ينتشل محتجزي سيول جدة

أوضح قائد أسطول طيران الدفاع المدني اللواء محمد بن عيد الحربي أن الطائرات أخذت تعليمات بالتحليق ومباشرةأعمال الإنقاذ والانتشال فور تلقي أي بلاغ عن وجود طارىء، مشيرًا إلى أن إدارته أخذت بتنبيهات الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة منذ وقت مبكر واستعدت للتحليق ومباشرة مهامها تحت أي ظرف من الظروف، لافتًا إلى أن الطيارين عملوا على تلافي خطر السحب الهابطة والتي اعاقت عملهم كثيرًا وشكلت خطرًا للتحليق في سماء جدة. وقال: إن الطائرات شملت أيضا التحليق في سماء رابغ وعسفان وينبع وأملج والليث والعديد من المواقع التي شهدت احتجازات للمواطنين وعمليات إنقاذ خطرة نفذها الدفاع المدني أثناء دخول مياه الأمطار الكثيفة في العديد من المواقع. وأضاف: باشرت طواقم الطيارين أعمال الإنقاذ والانتشال من على أسطح الفلل في مخطط أم الخير، إضافة إلى أعمال الإنقاذ في الأودية بالمدينة المنورة والليث ومواقع أخرى متفرقة، وكان إعلان حالة الاستنفار من باب الحرص على تقديم أعلى مستوى من الخدمة للمواطن والتي جاءت مواكبة لمضامين التوجيهات الكريمة. وأشار اللواء الحربي إلى أن الطائرات لاتزال تواصل طلعاتها الجوية من أجل المسح الجوي على نطاق واسع للبحث عن المحتجزين أو طالبي الإنقاذ في جميع المواقع التي تضررت من الأمطار، إضافة إلى تزويد غرف العمليات بالمعلومات التي توضح مواقع تجمعات المياه والمياه المنقولة من الأودية الشرقية. وبين أن أعمال الإنقاذ والانتشال في الأحداث الأخيرة تتم استخدام آليات جديدة ومتطورة منها سلة الإنقاذ وكرسي الإنقاذ واللذان يستخدمان لذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن من النساء والرجال والأطفال.

الأرصاد: أمطار جدة هي الأكبر خلال 20عامًا وتوقعات بعودة الأجواء للاستقرار

كشف المتحدث الرسمي في الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البئية حسين القحطاني أن كمية الأمطار التي هطلت على مدينة جدة بلغت 111 ملم، مشيرًا أن هذه الكمية تم تسجيلها لأول مرة على جدة منذ 20 عاماً، مع استمرار هطول الأمطار لـ 5 ساعات متواصلة متوقعًا أن تعود الأجواء للاستقرار اليوم مع وجود فرصة لتكون السحب. وكانت الرئاسة قد أعلنت في وقت سابق عن وجود حالة من عدم الاستقرار في الأجواء على جميع مناطق المملكة وتضع تحذيراتها وتوجيهها للجهات المعنية ذات العلاقة عند وجود أي حالة قد قد تؤثر على أجواء المدينة. كما أصدرت الرئاسة تحذيراتها في ساعة متأخرة من مساء الأمس عن الأحياء التي تتوقع هطول أمطار عليها والأودية التي يتوقعون أن تسيل مشيرين أن الأودية التي يتوقع أن تسيل وادي مريخ ومدي و بعض أودية بحيرة الصرف الصحي.

تعليق الدراسة والاختبارات في مدارس جدة ورابغ وخليص

أعلن مدير تعليم محافظة جدة عبدالله بن أحمد الثقفي تعليق الدراسة أمس في جميع المدارس المسائية والليلية بالمحافظة وقراها، وذلك نظرا لغزارة الأمطار التي هطلت على جدة يوم أمس الأربعاء. كما تم تعليق الاختبارات أمس في ثلاث مدارس بمحافظتي خليص ورابغ هي ثانوية حجر ومتوسطة النويبع في محافظة رابغ وثانوية ستارة بمحافظة خليص، وذلك بعد الأمطار الغزيرة التي شهدتها مساء يوم أمس الأول وتواصلت حتى صباح أمس. وأكد الثقفي في قراره أن سلامة الطلاب هدف أساسي، مشيرًا إلى أنه سيتم لاحقًا تحديد موعد اختبار للمواد التي لم يتم اختبارها وفقا للائحة الاختبارات. وشدد في ذات الوقت على نجاح سير الاختبارات في الأسبوع الأول بمدارس جدة، مؤكدا أن تعاون المديرين والمعلمين وأولياء الأمور كان له الأثر الإيجابي في هذا النجاح بالإضافة إلى تعاون الجهات الأمنية وغيرها من الجهات المعنية. من جانبه قال مدير الإعلام التربوي رجاء الله السلمي: إن مدير التربية والتعليم بمحافظة جدة ومدير الإشراف التربوي تواجدا على مدى اليومين الماضيين في محافظتي خليص ورابغ حيث وقف مدير التعليم ميدانيا ليلة البارحة الأولى على أوضاع المدارس هناك واتخذ قراره بتعليق الاختبارات في المدارس الثلاث.

مواطنو شمال مكة: “سبعة أودية” تهدد أربع محافظات بالغرق أمانة جدة: جسر “غران” طوله500 متر وتكلفته 27 مليون ريال


جمع أهالي أربع محافظات في شمال مكة على أهمية وجود الجسور في محافظاتهم لتقيهم من تهديدات السيول الجارف
ة في حالة سقوط الأمطار وقالوا لـ (المدينة): خذوا كل الخدمات وأعطونا جسور النجاة من أودية الموت السبعة، مؤكدين خوفهم من استمرار مسلسل الموت غرقًا وتخطف الأرواح، علاوة على تزايد أعداد المحتجزين مشيرين إلى أن نسبة الوفيات ارتفعت هذا العام في مراكز محافظات شمال مكة (خليص - رابغ - الكامل - الجموم) فضلًا عن أعداد الغرقى فيما مضى وارجعوا الأسباب إلى عدم وجود جسور للطرق الرئيسية التي تمر مع “أودية الموت” وطالبوا الجهات المعنية من بلديات وإدارة طرق بالتحرك الفاعل والعاجل والسريع بإنشاء هذه الجسور وناشدوا المسؤولين في إمارة مكة دعمهم ومساندتهم لتحقيق مطلبهم.
نفي التهور:
يقول عبدالله محمد المحمدي يعتقد البعض أن غرق المواطنين في نقاط تقاطع الطرق مع الأودية سببه تهور ومجازفة ولا مبالاة من الغريق فهو الذي ألقى بنفسه في السيول ونحن غير مسؤولين عنه هو الذي يتحمل مسؤولية نفسه ولكن أجزم بأن هذا الاعتقاد خاطئ وغير صحيح لأن حالات الغرق تحدث تحت ظروف لا يستطيع التنبؤ بها من يسير في الطريق.
أما عبدالله أبو عابد فقال: “في وادي فيدة بمحافظة الجموم جرفت سيول الخميس شابًا في الثلاثينات من عمره أثناء محاولته العبور فيما نجا آخر بأعجوبة وعزلت القرى وتعطلت الحياة تمامًا لمدة تصل الى ثلاثة أيام مشيرًا إلى أن أمانة العاصمة المقدسة التابعة لها المحافظة شرعت في إنشاء جسر لهذا الوادي الا أنه لم يكتمل بعد.
ميزانية مستقلة:
وعلى نفس المنوال أشار مرحوم الحمراني إلى أن قرى شعثاء إلى الغرب من عسفان تعزلها السيول لعدة أيام وتعرض حياة سكانها للخطر وأضاف:” القرية تابعة لأمانة جدة ونطالبها بدرء أخطار السيول عنا وسرعة إنشاء جسر لتحقيق سلامة الناس.
ومن جانبه أوضح عضو المجلس البلدي بمحافظة خليص عبدالرحيم الصحفي أن المجلس وقف على موقع جسر غران وادرك حجم أضراره ومدى أخطاره على كل عابري وصلة طريق الكامل وأقر إنشاء جسر ورفع عدة تقارير بهذا الخصوص مشيرا إلى أن غياب الجسر يمنع عبور أهالي مراكز أم الجرم والسهم والخوار والاجزاء الشرقية من محافظة خليص علاوة على أهالي محافظة الكامل والموظفين والموظفات والمعلمين والمعلمات والطلاب والطالبات والمتنزهين والزائرين واصحاب المصالح بالمنطقة وطالب بتخصيص ميزانية مستقلة لهذا الجسر الحيوي من أمانة جدة وناشد صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل توجيه الجهة المعنية بالتنفيذ لإيجاد حل يعجل إنشاءه ويقي الأهالي شر أخطاره. يذكر أن وادي غران يتكرر جرفه للسيارات وهلاكه للأرواح عند حدوث كل سيل ففي يوم 16 رمضان عام 1424 هـ حدث سيل راح ضحيته 25 من الأهالي والمقيمين.
معاناة مستمرة:
وكشف صبحي المعبدي عن معاناة أهالي محافظة خليص والكامل من مجرى وادي غران الذي يزيد عرضه على 500 متر و90% من سيوله تأتي منقولة وهو الرابط بين محافظة الكامل وثلاثة مراكز من محافظة خليص علاوة على سكان الفج وأبو حليفا وصدر وطلعة خليص وهؤلاء يزيد عددهم على 70000 ألف نسمة كلهم عرضة للغرق وممتلكاتهم للدمار ومصالحهم للتعطيل.
وفي مركز البرزة بمحافظة خليص أكد جابر المعبدي وبدر حمدان المعبدي أن سيول وادي البرزة تعزل قرى جليل وتمنع أهلها من العبور والخروج وفي محافظة الكامل ذكر عطية السلمي أن عددًا من الأودية الكبيرة والخطيرة بدون جسور مثل وادي إهالة ووادي وبح الذي يربط ملح بالكامل ووادي شوان ووادي السبعان ووادي ساية التي تعزل آلاف السكان من شرق وشمال شرق المحافظة وتعطل مصالحهم وتفاقم معاناة مرضاهم وتهدد حياتهم بالغرق وحادثة طلاب الغريف ليست ببعيد عندما ابتلعتهم، نأمل تنفيذ جسور النجاة للتلك الأودية عاجلًا.
خليص:
وفي ستارة بمحافظة خليص قال الشيخ فارع السلمي وعبد ربه الراشدي إن ستارة فيها وادي الموت الشهير بابتلاع الاسر والافراد وآخرهم ثلاثة هذا الشهر ومن ضحاياه سابقًا عائلة من سبعة أفراد وعدد كبير من المواطنين والمقيمين ويربط الجسر المفترض إنشاؤه بين الطريق السريع مكة المدينة وقرى السليم على الضفة الجنوبية من الوادي ومنها إلى محافظة الكامل واعتمد إنشاؤه منذ عام 1407 بعد جرف السيول لعائلة بأكملها واستمرار الوادي في تخطف أرواح اهل القرى.
رابغ:
وفي محافظة قال محمد صالح المترفي إن وادي الحصينية الذي يربط بين قرى الحصينية وطريق جدة ينبع السريع ويعمل على توقف الحياة في الحصينية وقراها بشكل نهائي ويعرض حياة الناس للخطر ويعطل مصالحهم ويشل حركتهم ونامل من بلدية محافظة رابغ إنشاء جسر لتحقق سلامة المواطنين وتدرء خطر السيول عنهم.
وفي محافظة رابغ ذكر عيسى نهار الحربي أن وادي تمايا على طريق رابغ مغينية حجر يفتقد لجسر النجاة وقد تسبب قبل سنوات في جرف أكثر من 5 أفراد فيما منع سيارات الدفاع المدني من الوصول إلى حجر ومغينية لفك احتجاز 18 شخصًا خلال هذا الشهر أغرق اثنين منهم فيما نجا الآخرين بإعجوبة.
وفي ذات السياق قال أبو عمر السيد المشرف على شعبة التطوير بلجنة تنمية الأبواء: كلمَّا اجتاحت السيول وادي الأبواء تعطلت حركة السير لعدة أيام لكون طريق الأبواء يعبر واديها في منطقتين الأولى تقع في شرق الأبواء عند بير مبيريك وتحديدًا عند التقاء وادي النخل مع وادي القاحة حيث نهاية طريق الأبواء وبداية طريق القاحة أما المنطقة الثانية فتقع عندما يعبر طريق الأبواء منتصف الوادي وكلتا المنطقتين المذكورتين تتسبب السيول في غمرها بالماء طوال مدة جريانها فإذا تقطـَّعت السيول وجفَّ ماؤها بقيت آثارها المتمثلة في مزيج من أطنان الطمي والأحجار ومخلفات أخرى فتتعطل حركة السير في المنطقتين المذكورتين في ذات الوقت لعدة أيام مما يتسبب في توقف حركة السير وتعطيل مصالح المواطنين وغياب الموظفين وعدم وصول الطلاب إلى مدارسهم وإذا كان طريق الأبواء فيما مضى تقتصر خدماته على الأبواء وحدها فقد تجاوز ذلك الآن ليصبح شريانًا حيويًا يربط عددًا من الخطوط السريعة (مكة المدينة) و(بدر المدينة) بالسريع (جدة ينبع) ولا حل جذري لهذه المعاناة المتكررة كل عام إلا ببناء جسرين في المنطقتين المذكورتين يسمحان بمرور السيول وفي الوقت ذاته استمرار حركة المرور دون انقطاع وسبق طرح هذه الفكرة على إدارة النقل بمنطقة مكة أكثر من مرة لكن للأسف لم تحظـَ بأي تفاعل.

مصرع 6 غرقا في الأمطار واحتجاز 20  في شهر
بلغت نسبة  الوفيات غرقا  من جراء الأمطار هذا الشهر فقط  ستة أشخاص على النحو التالي: وادي حجر 2 - وادي ستارة  3  - وادي فيدة  1 .
وبلغت نسبة الاحتجاز  20 شخصا على النحو التالي: حجر 16  -  مغينية 2 - الابواء 1 - فيدة 1  .

هجوم جديد على سـاهـر تبــوك

بعد أيام قليلة من رشق سيارة تتبع شركة ساهر لضبط المخالفات المرورية في تبوك، تكررت ذات الواقعة البارحة الأولى عندما رشق مجهولون إحدى المركبات التابعة للشركة. وأبلغ مصدر في ساهر أن سيارة بلا لوحات تقل شخصين توقفت قريبا من الموقع ورشق أحدهما مركبة الشركة قبل أن يهرب مع رفيقه إلى مكان غير معلوم، وكانت الجهات المعنية تحفظت على ثلاثة شبان ارتكبوا ذات الفعلة الأسبوع الماضي، وما زالت السلطات المختصة تتعقب الفارين.

والد الجميع

لكل مولود في هذا الكون والد..
لكنك ــ يا رعاك الله ــ لكل إنسان في هذا الكون والد عطوف..
ولكل مواطن في هذا البلد المنيع بكم يا سيدي والد ورائد..
تهفو إليك القلوب التي سطرت حبها لكم أفعالكم العظام ومواقفكم الكريمة النبيلة..
وبهذا غدوت يا سيدي لكل الإنسانية ملكا..
والقلوب التي حاطتك من كل اتجاه في أزمة المرض..
كانت دائبة الدعاء للمولى ــ جل وعلا ــ أن يجزيك عنها خير الجزاء..
بأن يتم عليكم ثوب العافية..
وهي اليوم في سجود وشكر حقيق لله على فضله علينا بشفائك..
دمت يا سيدي للوطن ترسا، وللإسلام درعا..
وللمسلمين ولعامة البشر عونا..

السقوط الجميل

رافق كل من أراد الخروج من حياتك إلى الباب، ودعه بابتسامة وتأكد من أنك أغلقت الباب جيدا.
ما أجمل الإنسان الذي يتألم ولا يتكلم.. يحب ولا يخون.. يبكي ولا يصرخ.. فليس كل إنسان مبتسما سعيدا، فوراء كل ابتسامة ألم شديد الدنيا مسألة حسابية.. خذ من اليوم عبرة.. ومن الغد خبرة.. اطرح عليهم التعب والشقاء.. واجمع عليهم الحب والوفاء.. وتوكل على رب الأرض والسماء، إن لم يسعدك أحد فحاول أن تسعد نفسك فلا تعتمد على حبيب فهو نادر ولا تعتمد على غريب فهو غادر لكن اعتمد على الله فهو قادر.
كزجاجه أنا.. يسهل عليك كسـري.. ولكن حذار من أن تعاود لملمتي مرة أخرى.. لأني حتمـا سوف أجـرحك ولدت رغما عني.. وسأموت رغما عني.. لكن سأعيش كما أريد لا تبكي على من لا يبكي عليك.. وخذ قلبك بين راحتيك.. ولا تجزع لحادثات الليالي.. فيوم لك ويوم عليك.. شكرا لكل من سقطوا من نظري لأنهم تركوا لي المجال حتى أرى غيرهم.

اختبارات جدة .. الخوف المزدوج

كانت اختبارات الفصل الدراسي الأول لهذا العام مغايرة عن كل عام.. تزينت اختبارات الطلاب والطالبات بزخات المطر المنعشة التي غسلت الهموم وجددت الأفراح.
وعروسنا (جدة) كانت من ضمن معازيم المطر الذي أبى أن يغادرها دون يترك بها صهد من الذكريات.
فقد شاهدنا جميعا كيف تغتسل جدة مع صبيحة الاختبارات بفرح المطر الذي يتبعه وجع وسقم من تجمعات المياه الراكدة والسيول المرتقبة، فقد اجتمعت رهبة الاختبارات ورهبة المطر في جدة ولكن رغم تلك الرهبة والمشقة والخوف.
إلا أن المطر كان جميلا جدا.. جعلنا ننتعش معه ونهيم به نكتب القصائد ونروي الحكايا ونزور الأقارب والأرحام.. نبتهل نصلي نركع نضحك.. بكل شفافية وحب ومصداقية فمهما كانت أضرار المطر ومغباته في جدة لكنه يبقى حلوا تأنس به النفوس وتنطلق معه الأفئدة.
فاستكمالا لذلك الفرح نتطلع مع كل زخة مطر أن تجد أمانة جدة حلولا سريعة تجعلنا ننعم بالمطر دون خوف ورهبة.. نستطيع أن نضحك دون قلق وزيادة في نبضات القلق والكولسترول والضغط..
فمتى يكون ذلك الوعد.. متى.. فأبناؤنا أيتها (الأمانة) يختبرون و(آياديهم على قلوبهم) يخافون من أهوال ما بعد المطر..
فهلا رأفت أمانة جدة بهؤلاء البسطاء ورفقت بهم حالا ووضعت حلولا عاجلة تجعلهم يكملون الاختبارات دون مياه راكدة ومستنقعات فاجعة.

الاستغاثة بالصراخ في مستشفى رابغ

النساء اللواتي ساقتهن أقدارهن للتنويم في أحد عنابر مستشفى رابغ العام، يخرجن عادة بانطباع واحد ورسالة واحدة ملؤها التعجب والأسف لما يعتري المستشفى من سوء نظافة واختراق لخصوصية المريضات، وأسرة وتجهيزات لا تفي بخدمة المريض. فعند قراءتي للرسالة اعترتني الدهجة، فقد تمثل استياء المريضة وهي تجزم بأنها ليست معاناتها وحدها بل معاناة كل المريضات، فمستشفى رابغ العام يعاني من تدني مستوى النظافة في كل مرافقه، ما يجعل أسراب البعوض تأخذ من المستشفى، وهي مكان يحافظ على صحة المريض، مرتعا لها وتقض بذلك مضاجع المرضى، فجهد المريضة الجاهد هو ذب البعوض وتحاشي لدغاته.. والغياب التام للمعقمات من غرف المرضى.
وليس من المستغرب ــ كما تروي إحداهن ــ أن تجد أحدهم يتجول داخل أقسام النساء في غير أوقات الزيارة بحجة وجود قريبة له، مستغلا عمله في المستشفى كمسوغ لدخوله قسم النساء. وفي وقت تأخذ فيه المريضات كامل راحتهن وحريتهن من تجول ومشي داخل ممرات قسم النساء في الصباح وفي غير أوقات الزيارة دائما ما تفاجأ المريضة بوجود عمال النظافة في أحاديث جانبية مع عاملات النظافة وتتساءل من سمح للموظف الإداري ولعامل النظافة دخول قسم النساء في غير أوقات الزيارة؟
وأخيرا على المريض المنوم في مستشفى رابغ العام والذي ليس معه مرافق أن يرفع صوته بالنداء مرات عدة حتى تتجاوب معه الممرضة، فالأسرة قديمة وليست مزودة بوحدة (زر) نداء الممرضات.

ليس أثناء المطر ولا بعده أيضاً

قد يكون من الصعب على أمانة محافظة جدة أن تتحرك خلال المطر، كما أنه ليس من السهل عليها أن تعالج ما يحدثه المطر من أضرار إذا ما تحركت بعده، خصوصا حين يشكل ذلك المطر تحديا لمشاريعها التي نفذتها الأمانة خلال عام كامل اكتشفت فيه الخلل الذي حول موسم الأمطار في جدة إلى موسم للكوارث، ولذلك فإن الحل ليس أن تتحرك خلال المطر، كما أنه ليس أن تتحرك بعد المطر، وإنما أن تكون قد هيأت قبل نزول المطر المشاريع القادرة على تصريف مياه الأمطار والحيلولة دون حدوث كوارث، سواء كانت ناتجة عن المطر أو عن السيول المنقولة التي تعقبه، وأن تطمئن إلى نجاح تلك المشاريع في القيام بالدور الذي أنشئت من أجله.
لا يمكن لأي جهة أن تقدم حلا ناجحا إذا كانت مشاريعها تأتي تالية لوقوع الكوارث التي يتسبب فيها غياب تلك المشاريع أو الخلل الذي تعاني منه مشاريع مماثلة تم تنفيذها وخذلت من نفذها عند أول اختبار لها، ومثل تلك المشاريع التي تأتي لحل مشاكل قائمة لا تنبئ عن شيء كما تنبئ عن غياب النظرة الاستشرافية التي تتنبأ بالمشكلة ثم تضع الخطط المستقبلية التي تحدد المشاريع التي ينبغي إنشاؤها والمدة التي يجب أن يتم فيها إنجاز تلك المشاريع.
التحرك المتأخر يعني في جوهره التحرك لمعالجة الأضرار التي تترتب على الحدث الذي تكلف عملية معالجة أضراره ما لا تكلفه المشاريع نفسها فيما لو تم تنفيذها مبكرا.