الجمعة، 28 يناير 2011

يشمل كافَّة المدارس الحكومية والأهلية والمعلمين والمعلمات تعليق الدراسة بمدارس محافظة جدة الأسبوع المُقبِل


سبق - الرياض: أوضح المُتحدِّث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم محمد بن سعد الدخيني أنه بناءاً على توصيات مديري التربية والتعليم بمحافظة جدة المبنية على مقترحات مديري ومديرات المدارس وأولياء الأمور؛ لمراعاة أوضاع الطلاب والطالبات حيال استمرار الدراسة في الأسبوع القادم، فقد صدر توجيه الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم بتعليق الدراسة ابتداءاً من يوم غد السبت 25/ 2/ 1432هـ، الموافق 29/ 1/ 2011، وحتى يوم الأربعاء 29/ 2/ 1432هـ، الموافق 2/ 2/ 2011، على أن تكون العودة يوم السبت 9/ 3/ 1432هـ، الموافق 12/ 2/ 2011م، كما تُستأنف الاختبارات يوم الأحد 10/ 3/ 1432هـ، الموافق 13/ 2/ 2011م، ويشمل التعليق كافَّة المدارس الحكومية والأهلية والمعلمين والمعلمات.

كما وجَّه سموُّ وزير التربية والتعليم باستكمال كافَّة الإجراءات؛ لصيانة المدارس خلال الأسبوعين المُقبلَيْن، والتأكُّد من سلامة المباني؛ لاستقبال الطلاب والطالبات والمعلمين والمعلمات، وتوفير كافَّة الإمكانات لهذا الغرض، وِفق ما تمَّ منحه من صلاحيات مالية وإدارية في هذا الشأن.

الملك يأمر..

لم تقف تداعيات كارثة سيول جدة الثانية، التي فجعت بها المدينة يوم أمس الأول الأربعاء، عند شلل الخدمات، أو بسالة رجال الإنقاذ، أو مبادرات منسوبي القطاعات الأمنية في أداء واجبهم. بل كانت ردة الفعل الأقوى والأشد صرامة من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز الذي لم تقف حالة نقاهته بعيدا عن أبناء شعبه ومواساتهم لا بالمساعدات والمعونات والأوامر الحاسمة بشأن ما يعينهم على تجاوز مصابهم، بل بالعمل ليلا ونهارا وتوفير كل التعزيزات العاجلة جدا لإنقاذ مدينة جدة، بل والأمر الصريح (ومن يتهاون في هذا الأمر الخطير فيحاسب بشدة، ويرفع لنا أولا بأول) هذه الأوامر الملكية لم تتوقف عند هذا الحد في معالجة هذه الكارثة فذاكرة الملك عبد الله المحبة والواعية والنبيلة لم تنس أوامر العام الماضي ووعود المسؤولين حيالها حيث أمر حفظه الله وأعاده لنا ولوطنه سالما (وأن محافظة جدة تواجه خطر الغرق في كثير من المناطق، فيعتمد حالا ودون أي تأخير البدء بشكل عاجل بتوفير كل التعزيزات للحد من تلك الأضرار خاصة وأن الأمطار مترقب استمرارها في الأيام القادمة وقد زودنا سمو أمير منطقة مكة المكرمة بنسخة من ذلك للرفع حالا عن الجهات المقصرة وتقرير حول ذلك ومن تأخر في تنفيذ الأوامر السابقة، كما زودنا وزير المالية بنسخة من أمرنا هذا لاعتماد المبالغ اللازمة لتوفير كل الإمكانات والتعزيزات بشكل فوري)..
إذن الحاكم الإداري للمنطقة الأمير خالد الفيصل سيرفع بأسماء الجهات المقصرة والمتأخرة في تنفيذ الأوامر السابقة ووزير المالية مكلف باعتماد المبالغ اللازمة لتوفير كل الإمكانات وقد فصل ذلك بوضوح سمو النائب الثاني الأمير نايف بن عبد العزيز حيث أعلن أنه (إنفاذا لتوجيهات خادم الحرمين.. وتكليف نائب الملك ستدرس كل العقود والمبالغ المرصودة والمتعلقة بتصريف السيول بما يضمن عدم تكرار ذلك مستقبلا .. ودراسة هذا الموضوع من جميع جوانبه .. ومعالجة الوضع بشكل جذري).
إن كارثة جدة كارثة كبيرة ولكن أوامر الملك عبد الله وتكليف نائب الملك لسمو النائب الثاني والدراسة المعمقة والمحاسبة الدقيقة وتسليط الضوء على كل المعوقات والأسباب سوف تحل المشكلة بشكل جذري وهذا ما يتمناه كل مواطن في جدة .. وفي الوطن.

2000 متطوعة ومتطوع يجوبون البارحة أحياء جدة المنكوبة

شرعت فرق الشباب التطوعية البارحة في توزيع سلال الأغذية ورصد الاحتياجات للأحياء المنكوبة شرق الخط السريع منطلقة من مركز جدة للمعارض والمؤتمرات تتقدمهم فرق سمو الأمير سلطان بن فيصل بن مساعد.
وفي الوقت الذي منع مسؤول صالة المركز أحمد الرميخاني دخول الصحافة إلى الصالة إلا بعد الحصول على ورقة موقعة من رجل الأعمال مازن بترجي، أبلغ «عكاظ» مدير عام الشؤون الاجتماعية في منطقة مكة المكرمة عبدالله آل طاوي أن العملية التطوعية تتم تحت إشراف ومسؤولية إدارته بتوجيه من وزير الشؤون الاجتماعية، وقال: «بعد أن شهدت جدة الأمطار والسيول الأربعاء الماضي وجه سمو أمير منطقة مكة المكرمة ومحافظ جدة بتشكيل لجنة تحت مسمى «لجنة تنسيق العمل التطوعي» بإشراف إدارته بالتعاون مع الغرفة التجارية الصناعية في جدة وتحت إشرافه وبرئاسته».
جولة «عكاظ» رصدت وجود عدد قليل من كراتين العصائر، وأكثر من 600 متطوع من الفتيات والفتيان، وأشار آل طاوي بأن هناك عددا من الشركات ورجال الخير بادروا بتقديم المساعدات، وقال: «عدد المتطوعين بلغ 2000 متطوعة ومتطوع من المنتسبين للجمعيات الخيرية ومن خارج الجمعيات التي تشكل جزءا من فريق التطوع».
وأضاف آل طاوي «لدينا الآن 250 متطوعا مهنيا في أعمال السباكة والكهرباء والدهان وغيرها، سنستعين بهم في عمليات ترميم المنازل المتضررة وفق خطة تعتمد على تقرير فريق حصر الأحياء المتضررة الذي وجهناه البارحة لزيارة الأحياء ورصد احتياجاتها».
وفي الجانب الآخر من مركز جدة للمعارض والمؤتمرات وحيث مقر مركز عبدالله دحلان الإعلامي، يوجد عدد من المتطوعات والمتطوعين بدأوا في تشكيل آلية عمل فرقهم، منها فرقة الأمير سلطان بن فيصل الذي قال: «اتفقنا على الانطلاقة هذا المساء إلى أحياء النخيل، أم الخير، التوفيق، والسامر»، وأضاف «لدينا غواصون ومتخصصون في الإسعافات الأولية، وتجهيزات بحرية سنستخدمها في هذه الأحياء»،وأشار إلى أن فريقه ساهم البارحة في إنقاذ عدد من الأسر والمحتجزين في أماكن متعددة من جدة. من جهته، قال المتطوع عبدالله الحارثي وابنه فاروق: «أتينا هنا للمشاركة في عمل الخير»، واقترح الحارثي الضابط المتقاعد والمتخصص في الأمن والسلامة وضع غرفة عمليات مشتركة من كافة الجهات الحكومية والخاصة في كل الأحياء لتنسيق العمل وتأمين الأحياء بالحراسات الأمنية وتوظيف خبرات المتطوعين في مجال تخصصاتهم بدلا من عشوائية العمل ومعاملة الكل بشكل متساو وتجاهل الخبرات لكل شخص.
وبالعودة إلى صالة مركز المعارض رصدت «عكاظ» تسعة شباب لم يتم تسجيلهم مع المتطوعين، وقال كل من محمد بارشيد، ماجد مثنى، محمد يوسف، محمد مرزوق الحربي، معاذ فضل، وليد علي، هاشم العساف، عبدالعزيز باثابت، وعمر آدم: «قدمنا من كيلو 3 بصعوبة، لكن وعدونا غدا للنظر في تطوعنا».

فصل الخدمة عن 70 ألف مشترك

أوضح مدير كهرباء محافظة جدة الدكتور عبدالعزيز المطوع، أنه نتيجة للأمطار الغزيرة التي هطلت على محافظة جدة أمس الأول، انفصلت الخدمة الكهربائية عن نحو 70 ألف مشترك في عدد من أحياء المحافظة، نتيجة للسيول وارتفاع منسوب المياه فيها.
وأشارالمطوع إلى فصل الخدمة عن بعض المواقع بالتنسيق مع الدفاع المدني؛ تفاديا لحدوث تماسات كهربائية أو حوادث صعق كهربائية التي ربما تحدث للمتواجدين في تلك المواقع، مؤكدا إعادة الخدمة أمس لنحو 65 ألف مشترك، فيما تبقى خمسة آلاف مشترك لم تتم إعادة الخدمة لهم، إلى حين سحب المياه من بعض المواقع، و«التأكد من أن عملية إعادة الخدمة ستكون آمنة وسيتم ذلك بالتنسيق مع الدفاع المدني».
وأشار مدير كهرباء الغربية إلى أن الشركة تلقت أمس أكثر من ثلاثة آلاف بلاغ تم التجاوب معها جميعها، في الوقت الذي تعمل فيه جميع فرق الطوارئ على مدار الساعة في جميع المواقع المتأثرة، بتواجد جميع المسؤولين في القطاع الغربي، مؤكدا تجنيد جميع إمكانات الشركة وموظفيها لإعادة الخدمة الكهربائية لجميع المشتركين، وتقديم الدعم والمساندة لجميع الجهات المشاركة في احتواء هذه الأزمة.

حرس الحدود يساهم في إنقاذ أحياء جدة

استنفر حرس الحدود في منطقة مكة المكرمة كافة طاقاته للمشاركة ضمن قوات الإنقاذ الميدانية التي تؤدي مهماتها في أحياء جدة المتضررة، إذ دفعت إدارته بعشر فرق مكونة من 33 ضابطا و200 غواص موزعين على أحياء المحافظة. وأوضح الناطق الإعلامي لحرس الحدود في منطقة مكة المكرمة المقدم بحري صالح الشهري أن الفرق توزعت على الأحياء المتضررة جراء الأمطار التي شهدتها جدة البارحة الأولى، وستتواجد في أحياء الحمراء، الرويس، شارع الملك عبدالله، طريق المدينة النازل، تقاطع شارع فلسطين مع طريق المدينة.

الاتصالات:الكثافة تسببت في تعثر المكالمات

أرجع  مصدر مسؤول في شركة الاتصالات السعودية، تعثر الاتصالات في جدة أمس إلى كثافة الاتصالات داخل الشبكة في جدة، وأن العملاء تمكنوا من تجاوز المشكلة فور إعادتهم لطلب المكالمة، مؤكدا التزام الشركة بمساهمتها في مجانية المكالمات الصادرة من كافة عملاء المفوتر وسوا المتواجدين في المحافظة «تقديرا لأهمية تواصلهم مع ذويهم»، مضيفا أن المشاركة ستتواصل حتى نهاية اليوم الجمعة، لافتا إلى أن «مبادرة الشركة تأتي ضمن واجباتها الوطنية ودعما لعملائها».

«البلاك بيري» أدار الخطر باقتدار

تفوقت رسائل «البلاك بيري» على كافة وسائل الاتصال، إذ أسهمت بشكل فاعل في التحذير وبث الرسائل الإرشادية التحذيرية لإنقاذ المحتجزين وتوجيه الحركة إلى الطرق الأقل ضررا.
وتفاعل أصحاب أجهزة «البلاك بيري» إنسانيا مع ما حدث في جدة أمس الأول إذ أن الرسائل التي كانت تبث دقيقة إلى حد أنها رصدت مواقع الخطر والخوف بدقة متناهية.
وتسابق عدد آخر من الرسائل في تحديد مواقع احتجاز المواطنين من الأطفال والنساء، خصوصا الطالبات والطلاب، وتزويدهم بأرقام للاطمئنان على ذويهم، كما حددت تلك الرسائل مواقع الاحتجاز وتفاصيله الدقيقة.
وبعض الرسائل تضمنت أرقام هواتف للمتطوعين من الشباب، فضلوا ترك بيوتهم والتوجه إلى الشوارع ومساعدة المتضررين والمحتجزين للخروج من مأزقهم.

50 % من السيارات المتضررة في شارع فلسطين

تحول شارع فلسطين في جدة أمس، إلى ورشة ميكانيكا مفتوحة للسيارات بعد أن ظهرت كمية السيارات المتضررة سارع أصحابها لسرعة سحبها وإصلاحها حيث بلغت كمية السيارات المتضررة 50 في المائة من كمية المركبات التي تعرضت للمياه.
وقالت جهات مطلعة  أمس، أن عدد السيارات المتضررة في شارع فلسطين بسبب الأمطار التي هطلت على جدة، تقدر بـ 50 في المائة من أعداد السيارات المتضررة في أنحاء المحافظة، بسبب كثافة مياه الأمطار التي تجمعت الموقع.
وكان قائدو سيارات «السطحة» رفعوا أسعار النقل من المواقع المتضررة إلى ورش الإصلاح ووصلت إلى 1000 ريال، بدلا من 200 ريال.

تعليق الدراسة للمرحلتين المتوسطة والثانوية غدا

أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم محمد بن سعد الدخيني إيقاف أعمال المعلمات والمعلمين في مدارس المرحلة أعلن
تعليق الدراسة للمرحلتين المتوسطة والثانوية غدا
المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم محمد بن سعد الدخيني إيقاف أعمال المعلمات والمعلمين في مدارس المرحلة الابتدائية في محافظة جدة الأسبوع المقبل على أن تكون عودتهم مع بداية الفصل الدراسي الثاني، فيما تعلق الدراسة للمرحلتين المتوسطة والثانوية في محافظة جدة غدا، فيما ستحدد موعد الاختبار لليوم الذي ستعلق فيه الدراسة مع بداية الفصل الدراسي الثاني.
و إنفاذا لأمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبدالعزيز بتوفير كل التعزيزات وبشكل عاجل للحد من الأضرار التي واكبت الأمطار والسيول في محافظة جدة وما جاورها، وجه صاحب السمو الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد وزير التربية والتعليم بتشكيل لجنة عاجلة للوقوف على أضرار المدارس الناشئة عن الأمطار التي تعرضت لها المحافظة. وتضمن توجيه وزير التربية، العمل على حصر هذه الأضرار والبدء مباشرة في تنفيذ أعمال الصيانة وفق ما يستلزمه الموقف، واستثمار كافة الإمكانات المتاحة والتنسيق مع جهات الاختصاص، مانحا اللجنة كافة الصلاحيات والإمكانات المالية الإدارية والفنية لاتخاذ ما تراه مناسبا لمواجهة الموقف.
وتضم هذه اللجنة التي توجهت أمس إلى جدة، مدير عام الشؤون الإدارية والمالية صالح بن عبد العزيز الحميدي، وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون المدرسية الدكتور سعد بن سعود آل فهيد، والمشرف العام على وكالة الوزارة للمباني المهندس فهد بن إبراهيم الحماد، بالتنسيق مع مديري
تعليق الدراسة للمرحلتين المتوسطة والثانوية غدا
 التربية والتعليم للبنين والبنات في محافظة جدة.الابتدائية في محافظة جدة الأسبوع المقبل على أن تكون عودتهم مع بداية الفصل الدراسي الثاني، فيما تعلق الدراسة للمرحلتين المتوسطة والثانوية في محافظة جدة غدا، فيما ستحدد موعد الاختبار لليوم الذي ستعلق فيه الدراسة مع بداية الفصل الدراسي الثاني.
و إنفاذا لأمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبدالعزيز بتوفير كل التعزيزات وبشكل عاجل للحد من الأضرار التي واكبت الأمطار والسيول في محافظة جدة وما جاورها، وجه صاحب السمو الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد وزير التربية والتعليم بتشكيل لجنة عاجلة للوقوف على أضرار المدارس الناشئة عن الأمطار التي تعرضت لها المحافظة. وتضمن توجيه وزير التربية، العمل على حصر هذه الأضرار والبدء مباشرة في تنفيذ أعمال الصيانة وفق ما يستلزمه الموقف، واستثمار كافة الإمكانات المتاحة والتنسيق مع جهات الاختصاص، مانحا اللجنة كافة الصلاحيات والإمكانات المالية الإدارية والفنية لاتخاذ ما تراه مناسبا لمواجهة الموقف.
وتضم هذه اللجنة التي توجهت أمس إلى جدة، مدير عام الشؤون الإدارية والمالية صالح بن عبد العزيز الحميدي، وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون المدرسية الدكتور سعد بن سعود آل فهيد، والمشرف العام على وكالة الوزارة للمباني المهندس فهد بن إبراهيم الحماد، بالتنسيق مع مديري التربية والتعليم للبنين والبنات في محافظة جدة.