الأحد، 9 يناير 2011

توريد قوارب الصيد في ثول

وقع محمد بن عبد الله العقلا وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية للضمان الاجتماعي عقدا مع إحدى الشركات المتخصصة في مجال الصيد في المملكة لتوريد قوارب ولوازم الصيد والسلامة لعدد 59 صياد أسماك من الأسر المستفيدة من الضمان الاجتماعي، العاملة في مجال الصيد في مركز ثول التابع لمنطقة مكة المكرمة، وبلغت قيمة العقد (4.998.391) أربعة ملايين وتسعمائة وثمانية وتسعون ألف وثلاثمائة وواحد وتسعون ريالا.

أمطار ثول تسقط ثمانية أبراج كهربائية وتحيل الأحياء إلى مستنقعات



تسببت الأمطار والرياح الشديدة التي شهدتها ثول أمس في سقوط ثمانية أعمدة كهربائية وانقطاع التيار الكهربائي عن عدد من الأحياء منذ الثامنة صباحًا، بينما تعمل فرق من كهرباء رابغ وثول على أصلاحها، بعد أن تم عزل المناطق المتساقطة أعمدتها وإعادة التيار الكهربائي لها في الساعات الأولى بعد الانقطاع، فيما يجري العمل على إصلاح بقية الأعمدة وإعادة التيار الكهربائي للأجزاء المنقطع عنها. وكانت أمطار غزيرة هطلت صباح أمس الخميس مصحوبة بتيارات هوائية عنيفة على مركز ثول والقرى التابعة له سالت على إثرها الأودية والشعاب وتحولت أحياء ثول إلى مستنقعات أعاقت حركة الأهالي والسيارات، فيما تحول ميدان ثول إلى بركة مياه، وكذلك أجزاء من الشوارع الرئيسية المؤدية إليه، وقد عولجت في وقت لاحق، حيث ذكر رئيس بلدية ثول المهندس مرعي المغربي أن البلدية قامت بفك أجزاء من الأرصفة الحاجزة للمياه وشق قنوات من خلالها لتدفق المياه إلى مجاري السيول المجاورة لها،علاوة على عمل سيارات الشفط. لافتا إلى أن هذا العمل يعد بمثابة حلًا جذريًا للأماكن التي ركدت فيها المياه.

موقع ثول


ثول قرية سعودية تابعة لمحافظة جدة في منطقة مكة المكرمة، تقع على ساحل البحر الأحمر على مسافة 80 كم شمال مدينة جدة وعلى مقربة من مدينة رابغ. وقد تم اختيارها عام 2007 لتكون موقع جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية المزمع افتتاحها عام 2009 م. ويتولى "مركز ثول" التابع لمحافظة جدة إدارة البلدة.ؤبلدة ثول يسكنها قبيلة الجحادله من زبيد من حرب وبعض القبائل الأخرى من حرب من قديم الزمان ويوجد في ثول مرسي الصيادين وبه يستخرج اجود أنواع الاسماك من البحر الاحمر. وهي تشتهر بصيد السمك .
وقد مرَّ الرسول صلى الله عليه وسلم في طريق هجرته من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة عبر وادي ثول.
وثول: هو اسم الوادي المحيط بالبلدة من جهات الجنوب والشرق، ولكن غلبت هذه التسمية مؤخراً على البلدة فأصبحت تعرف ببلدة ثول نسبة إلى الوادي، وقد كانت في السابق تعرف باسم الدعيجية.
قال الشيخ عاتق البلادي : الدعيجية: تصغير المنسوب إلى الدعج، وهو سواد العيون: بلدة ساحلية عامرة ذات أحياء متعددة فيها إمارة وشرطة ومستوصف صحي ومسجد جامع ومدارس عديدة، تقع على الطريق بين جدة ورابغ، سكانها من زبيد من حرب، وحرفتهم الأصلية صيد الأسماك، وغلب عليها اليوم اسم ثول، وثول: الخبت كلّه المحيط بالدعيجية، أما البلدة فهذا اسمها.
وقال أيضاً: ثول: هو الخبت الذي يصب فيه ماء أمَج قبل البحر فيه مزارع عثرية، كان مشهوراً بجودة دخنه يحضره الناس كما يحضرون صيف النخل، وفيه بلدة الدعيجية على الطريق بين جدة ورابغ".
وقد ورد ذكر ثول في الشعر العربي، فقد مدح الشريف بركات بن محمد بن بركات بالنصر على أعدائه سنة 912هـ، شاعر البطحاء شهاب الدين أحمد بن الحسين العليف، بقصيدة طويلة مطلعها:
العِزُّ تحتَ ظلالِ البيضِ والأسلِ = يومَ الطعانِ وسبق السيف للعذلِ
إلى أن يقول:
يكاد يسمع وقع المرهفات به = من بالخريبة ممتداً إلى ثولِ
اشتهرت بلدة الدعيجية بأنها من القرى الكبيرة لقبيلة حرب في الحجاز مثل: رابغ، وخليص، وغيرها، وقد كانت مركزاً تجارياً مهماً لبعض القرى المجاورة لها، وسوقاً عامراً للبيع والشراء.
وقد كانت الحرفة الأساسية لأهالي البلدة من قبيلة الجحادلة قبل دخول الحجاز تحت حكم الملك عبد العزيز -تعالى -هي مهنة الغوص واستخراج الصدف (المحار) من أعماق البحر وبيعه في بعض المواني المطلة على ساحل البحر الأحمر مثل: ميناء مصوع في إرتريا، وميناء سواكن في السودان. وقد استمرت تلك المهنة خلال حكم الملك عبد العزيز، وفترة من بدايات حكم الملك سعود - تعالى - قبل أن تتوقف هذه المهنة نهائياً مع تطور الصناعة الحديثة.

جوهرة ثول


مخطط جوهرة ثول
قطعه رقم 201 ومساحة 900م وشارع 20 جنوبي وظهيرة 32
المطلوب 135 ألف ريال
قطعه رقم 203 وشارع 20 جنوبي وثالث قطعه من 32
المطلوب 130 ألف ريال
العرض مباشر مع المالك


اضغط على الصورة لتكبيرها
الوفاء جوهرة الشاطئ هشام المروج
وضع عدد كبير من الآليات التابعة للجهات المختصة في منطقة مكة المكرمة أمس، حواجز ترابية لتحويل المياه التي تصب في محافظة ثول (شمال مكة) عن مسارها، بعد وصول بلاغات متعددة لحالات احتجازات أرضية باشرتها طائرات الدفاع المدني فور تلقي البلاغات.
وكانت محافظة ثول قد حاصرتها المياه البارحة، بعد تدفقها من وادي غران وعدد من الأودية الفرعية، الأمر الذي حجز عددا كبيرا من الأهالي، إلا أن آليات وقوارب مطاطية نشرتها قوات الدفاع المدني في المحافظة مبكرا أسهمت في معالجة عدد كبير من حالات الاحتجاز.
وقد بدأت بلديات محافظات شمال مكة المكرمة بتهيئة مواقع بديلة آمنة للأهالي النازحين من منازلهم، كما قامت بتدوين أرقام هوياتهم لوضعها ضمن خطة متسلسلة ومنحهم أراضي عبارة عن منح حكومية.