السبت، 8 يناير 2011

حالة الطقس لخمسة ايام


    تحدث هذه المعلومات يوميا حسب ما يستجد من معلومات       
جدة 
 
 حالة الطقس حالياً الساعة 21توقعات اليوم السبت
26 °C
غائم جزئي
غائم
اتجاه الرياح:  
شمالية غربية
نقطة الندى:  
12 °C
عظمى:  30  °C
سرعة الرياح:  
26 كم
الرطوبة:  
42 %
صغرى:  19  °C
الرؤية الافقية:  9999 مترالضغط:  
1012 hPa
أعلى رطوبة:  85 %
   
  
      
     
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميس
غائم جزئيغائم جزئيغبارصحوغائم
عظمى:  29عظمى:  28عظمى:  29عظمى:  28عظمى:  28
صغرى:  19صغرى:  18صغرى:  19صغرى:  18صغرى:  18
          
 

بمشيئة الله تعالى حالة الطقس المتوقعة ليوم الاحد


الطقس  طقس الغد
بمشيئة الله تعالى حالة الطقس المتوقعة ليوم الاحد 05/02/143  الموافق 09/01/2011
يطرأ إنخفاض ملموس في درجات الحرارة على مناطق شمال المملكة يمتد حتى منطقة القصيم، يصحب ذلك نشاط في الرياح السطحية مثيرةً للأتربة والغبار ، تظهر تشكيلات من السحب على أجزاء من مناطق غرب المملكة وأجزاء من منطقة الرياض حتى منطقة حفر الباطن ورفحا، في حين تتكون السحب الرعدية على المرتفعات تشمل مرتفعات (جازان، عسير، الباحة تمتد إلى الطائف). مع فرصة تكون الضباب الخفيف خلال ساعات الليل المتأخر والصباح الباكر على مناطق أجزاء من شمال المملكة والمرتفعات الجنوبية الغربية والغربية
البحر الأحمرالرياح السطحية:شمالية غربية على الجزئين الشمالي والأسط وجنوبية غربية على الجزء الجنوبي بسرعة 15 – 45 كم/ساعة، يصل إلى أكثر من 55 كم/ساعة على النصف الشمالي.
ارتفاع الموج:من متر إلى متر ونصف يصل إلى مترين على الجزئين الشمالي والأوسط
حالـة البحر:خفيف إلى متوسط الموج
الخليج العربيالرياح السطحية:جنوبية شرقية بسرعة 15 – 40 كم/ساعة
ارتفاع الموج:من نصف متر إلى متر ونصف
حالـة البحر:خفيف إلى متوسط الموج

عندما يقولو لك الكوره البرازيليه



 
هذا مقطع لواحد برازيلي 

شوفو واحكمو على الشعب دا 
ترى به موسيقى
اكتم الصوووت الله يكتم ابليسك  }}يعرف ينصح عنده اسلووبhttp://www.youtube.com/watch?v=nLpaYMZt6tc

مكتب الإشراف على حلقات تحفيظ القرآن الكريم بثول



مكتب الإشراف على حلقات تحفيظ القرآن الكريم بثول



تأسس مكتب الإشراف على حلقات تحفيظ القرآن الكريم بثول في سنة 1420هـ، بموجب الترخيص رقم 2/2/3 ويتبع جمعية تحفيظ القرآن الكريم بمحافظة جدة، تحت إشراف وزارة الشئون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد.


أهداف المكتب

1- تحقيق الخير الموعود بها في قوله صلى الله عليه وسلم: (خيركم من تعلم القرآن وعلمه).

2- العمل على نشر وتحفيظ كتاب الله، وتلاوته وتجويده، ونطقه نطقاً صحيحاً حسب قواعد التلاوة والتجويد، والقراءات المتواترة.

3- إحياء دور المسجد ورسالته في الإسلام.

4- إعداد جيل من الحفاظ والحافظات يقومون بتعلم كتاب الله وتعليمه، وذلك بتهيئة الجو المناسب، واختيار المدرسين الأكفاء، ورصد الجوائز التشجيعية والمادية.

5- ربط المسلم بكتاب الله علماً وعملاً.

6- إعطاء الفرصة للمحسنين وأهل الخير للإنفاق والبذل في خدمة كتاب الله وتعليمه.


إحصائيات عامة عن المكتب

بلغ مجموع عدد الطلاب والطالبات في حلقات تحفيظ القرآن الكريم بثول أربعمائة طالب وطالبة منهم مائة وثلاثة وثمانون طالباً، ومئتان وسبعة عشرة طالبة. يدرسون كتاب الله الكريم في تسع وعشرون حلقة تحفيظ، منها ثلاثة عشر حلقة للطلاب، وسنة عشرة حلقة للطالبات، تقام في ثمانية عشر مسجداً ودوراً، منها أحد عشر مسجداً للطلاب، وسبعة دور للطالبات، ويقوم بتدريسهم وتحفيظهم أربعة وعشرون معلماً ومعلمة، منهم ثمانية معلمون للطلاب، وستة عشرة معلمة للطالبات، ويشرف عليهم موجه للطلاب، وموجهة للطالبات. وبفضل من الله تخرج من المكتب ثمانية طلاب يحفظون كتاب الله كاملاً منذ تأسيس المكتب.


من أهم إنجازات المكتب لعام 1429هـ 

1- تخريج ثلاثة حفاظ لكتاب الله تعالى كاملاً.

2- افتتاح ثلاثة دور نسائية.

3- إقامة دورة بعنوان إجازة في التجويد على ثلاثة مراحل.

4- افتتاح ثلاث حلقات اثنتان للطلاب وواحدة للكبار.

5- إقامة ثلاث دورات للمعلمين والمعلمات.

6- افتتاح حلقة طلاب النخبة.

7- إقامة دورة قرآنية صيفية للبنيين والبنات.

الطقس : حالة من عدم الاستقرار.. وتوقعات بأمطار غزيرة على مكة وجدة


الطقس : حالة من عدم الاستقرار.. وتوقعات بأمطار غزيرة على مكة وجدة

01-03-2011 05:36 PM
الاقتصادية 
يتوقع ـــ بمشيئة الله تعالى ـــ أن تبدأ حالة عدم استقرار جديدة للطقس تبدأ ملامحها اليوم على غرب المملكة، وبخاصة على مكة وجدة، على أن تشتد الأمطار غدا وبعد غد.

وينتظر أن تشمل حالة عدم الاستقرار منطقة حائل، إضافة إلى المنطقة الوسطى، على أن يشملها هطول أمطار بين الخفيفة والمتوسطة.


من جهتها توقعت هيئة الأرصاد أن تكون السماء غائمة جزئيا تتحول الى غائمة على أجزاء من منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة حيث لا يستبعد هطول أمطار خفيفة ومتفرقة تشمل محافظة جدة تمتد الى منطقة المدينة المنورة أثناء الليل في حين تظهر السحب المنخفضة والمتوسطة على المرتفعات الجنوبية الغربية والغربية في فترة ما بعد الظهيرة تتخللها خلايا من السحب الركامية خاصة على مرتفعات الباحة وتنشط الرياح السطحية على الأجزاء الغربية من المنطقة الوسطى قد تحد من مدى الرؤية الافقية.

ويتوقع أن تكون الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية غربية على النصف الشمالي وجنوبية غربية على النصف الجنوبي بسرعة 15 – 35 كم/ساعة بصل الى 45 كم/ساعة على النصف الجنوبي وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف قد يصل الى مترين على النصف الجنوبي وحالـة البحر خفيف إلى متوسط الموج أما على الخليج العربي فيتوقع أن تكون الرياح السطحية شمالية الى شمالية شرقية بسرعة 15 – 38 كم/ساعة وارتفاع الموج من نصف متر إلى متر ونصف وحالـة البحر خفيف الى متوسط الموج .

الشورى يطالب بإيقاف ساهر ..ومواطنون يتخطون النظام بأجهزة تقنية

عاجل 
طالب عضو مجلس الشورى الدكتور طلال بكري إلى إيقاف العمل بنظام ساهر لمخالفته الأنظمة والإجراءات المتبعة، حيث لم يصدر مرسوم ملكي بهذا الشأن حتى الآن ، مبينًا أن نظام ساهر تم تطبيقه وإقراره من قبل لجنة فنية غير متخصصة بسن الأنظمة وإقرارها.

وطرح بكري تساؤلات بشأن النظام وقال : هل نظام ساهر يهدف إلى التوعية وحماية الأرواح أم أنه لتصيد الأخطاء وجباية الأموال؟، هل وجدت البنية التحتية لاستخدام ساهر الكثير من الشوارع تخلو من اللوحات الإرشادية بل من لوحات السرعة؟، مبينًا أن غير المفاجئ للسرعات في بعض الشوارع تعرقل حركة السير.

من جانب آخر يروى أحد المواطنين لقناة العربية ، وهو يقود سيارة أجرة، تفاصيل امتلاكه هذا الجهاز قائلاً: "حصلت عليه من صديق جلبه هدية لي من أمريكا، وبعد تجريبي له اكتشفت قدرته على كشف كاميرا ساهر الثابتة والمتنقلة سواء كانت في السيارات الصغيرة أم الكبيرة".

وأضاف: "أصبح بإمكاني أن أنجو من مصيدة "ساهر" بكل بساطة؛ إذ إن الجهاز يستطيع الكشف عن أي كاميرا للنظام قبل الوصول إليها بـ350 إلى 400 متر تقريباً".

تغطية جريدة عكاظ لأحتفال ثول بالعيد

تغطية جريدة عكاظ لأحتفال ثول بالعيد
10-18-2007 05:37 AM
مشهد ابن الصياد الذي ابتلع البحر والده أبكى الجمهور
ثول تحتفي فرحا بزيارة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد وتأسيس الجامعة

مشعل حسن الحربي (ثول)سطر أهالي ثول أروع معاني الحب لقائد هذا الوطن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، ولسمو ولي عهده الامين الامير سلطان بن عبد العزيز يحفظهما الله وذلك في الحفل الشعبي الذي أقامه الاهالي في برنامج المعايدة السنوي والذي تم تخصيصه هذا العام احتفاء بالزيارة الكريمة، وتعبيرا عن فرحتهم الكبيرة بتأسيس جامعة الملك عبد الله بن عبد العزيز للعلوم والتقنية.
زين اهالي المحافظة شوارع مدينتهم بصور خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده، كما ازدانت بها جنبات مقر الاحتفال وفوق سطح مياه البحر.
وعند الرابعة والنصف عصرا انطلقت مراسم الاحتفال البحري والذي نظمته الجمعية التعاونية لصيادي الأسماك، حيث ألقى رئيس مجلس ادارة الجمعية عبد الرحيم الجحدلي، كلمة أثنى فيها على ما يقوم به الصيادون من جهود ملموسة لإخراج هذا الموروث العظيم، كما أشاد بالجهات الداعمة للحفل والمتمثلة بلجنة التنمية وشركة الخريف للاعمال البحرية وجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية.
بعد ذلك ألقيت قصيدة بعنوان شهادة حق، ألقاها المشرف على العرض البحري سامي بن سليمان الجحدلي،ومن أبياتها:
يا مرحبا بنور شعبنا وخله .... عبد الله راعي الوفاء والأولات
ملك والنفوس تهواه وتجله ... وفعال للخيـــر جلاب الطايلات
ونشر العلم والتقدم غاية إنله ... وإسألوا عن غايته المنشآت
بالأمس ندرس واجب نحله ... واليوم مراكز تجمع الخبرات
يا ثول نلتي الفخر والعز كله ... ما دام فيك أكبر الجامــعات
وقد نالت القصيدة استحسان الحضور.
تلا ذلك بدء السباقات البحرية والتي اشتملت على سباقات التجديف والقوارب الشراعية الصغيرة والسباحة واستعراض السنابيك الكبيرة، وشهدت هذه السباقات تنافسا كبيرا بين المشاركين، واستطاع السباح احمد الجدعاني تحقيق المركز الاول بالسباحة.
فيما أحرز سميح الجحدلي المركز الاول في سباق التجديف.
وحصل على المركز الاول في السرعة المتسابقان محمد جويمل وعلي باخت.
عقب ذلك قدم العرض المسرحي بعنوان « حياة البحار» الذي رافقه أوبريت فلوكلوري قديم، من الاهازيج التي يرددها البحارة قديما على قواربهم الشراعية، حيث توجه الصيادون الى البحر وقاموا بتوديع أبنائهم، ليستكمل استعراض المشهد المسرحي برحلة البحر منذ الصعود في القارب والبدء بتجهيز معداته، وكافة الأعمال التي يقوم بها الصيادون في رحلات صيدهم البحرية، وتزامن مع ذلك عرض صوتي ومؤثرات صوتية حولت البحر الى شاشة سينما بديعة، حيث أجاد الصيادون في حبك العرض بشكل متميز، حينما بدأت رحلة العودة للصيادين بعد 9 أشهر مفترضة من رحلة صيدهم، وهم في البحر، حيث كان بانتظارهم لدى المرسى أبناؤهم، وقابلوهم بالاحضان، وكأنهم في مشهد حقيقي، إلا أن أحد الاطفال أخذ يفتش عن والده ولم يجده بين صفوف العائدين وبدأ الدمع ينهمر من عينيه بحرارة وحرقة وهو يتذكر «غدر» البحر، ليأتي أحد أقاربه من الصيادين الذين كانوا مرافقين لوالده ويخبره بوفاة والده، ويحتضنه بشده، وأخذوا في البكاء، في موقف مؤثر يؤكد عظم الدور الذي تقوم به جمعية الصيادين، في الاعتناء بشئون الصيادين، وما يتعرضون له من مخاطر، كما يبرز أهمية الدور الذي تلعبه الجهات الاخرى برعايتهم وتقديم العون لهم وخاصة للاسر التي فقدت اباءها في رحلات الصيد.
تلا ذلك تقديم الجوائز للفائزين، وقد سلم المدير العام للشئون الاجتماعية بالمنطقة سابقا احسان طيب جوائز المراكز الاولى بحضور رئيس مركز ثول و مشايخ وأعيان القبائل بالمحافظة والاف الحضور الذين حرصوا على مشاهدة الحفل البحري الذي اقيم امس الاربعاء.
وعقب صلاة العشاء أقيم الجزء الثاني من الاحتفال وذلك في الموقع المخصص له بجوار بلدية ثول، وعند دخول الحضور الى الموقع تم استقبالهم بعرض ترحيبي والعاب فلكلورية وشعبية، واعقب ذلك اطفاء الانارة وانطلاق الالعاب النارية التي اضاءت سماء ثول، تعبيرا عن الفرحة الكبيرة بالزيارة الميمونة لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الكريم وتأسيس جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية. 

ثـول «Thuwal»قرية الصيادين المتواضعة.. إلى قلب العالم

ثـول «Thuwal»قرية الصيادين المتواضعة.. إلى قلب العالم
10-19-2007 11:


لم تعد ثول من الان فصاعدا قرية منسية تسترخي على ساحل البحر الاحمر تسامر الامواج وتستعيد مشهد الصيادين العائدين مع مغيب الشمس من رحلة الصيد وهم يرددون مواويل العودة الى بر السلامة فقد تشرفت هذه القرية الساحلية بدخولها الى العصر التقني عبر جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية وطوت بذلك صفحة من النسيان وفتحت احضانها لهذا المنبر العلمي الكبير وتحولت القرية الصغيرة المنسية الى مدينة عالمية تعج بالحياة وتستشرق آفاقا عالمية بأكبر جامعة للمعرفة اذ انها سوف تتحول في الغد الى واحة للعلم تجتمع فيها عقول العالم واكثر الموهوبين لصنع ملحمة العلم والتقنية .. ذات صباح بهي بينما كان اهل ثول ينهمكون في صيد الاسماك وجدت القرية نفسها فجأة تحتضن واحدا من أكبر المشاريع العلمية والاقتصادية في المملكة وفتحت عيونها على الجرافات والشاحنات وعدد كبير من المهندسين والعمال والمقاولين يجوبون ارجاء القرية الوادعة ويسوون الارض لتشييد جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية التي تعتبر الأكبر من نوعها وعن هذا الصرح العلمي الكبير قال الشيخ طلال بن سريحان الجحدلي شيخ قبيلة الجحادلة ان جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية بمثابة اضاءة سوف تشرق عبرها شمس المعرفة والعلوم وتحيل هذه القرية الساحلية إلى كيان ينبض بآفاق العلم والمعرفة.
فيما أوضح الشيخ حميد عبدالحميد الجحدلي والشيخ عطية الله الجحدلي والشيخ عبدالرحيم عوض الجحدلي ان جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية سوف تحول القرية الصغيرة إلى مجتمع يستشرف آفاق المستقبل والمعطيات العلمية.
واضافوا ان المؤسسة التعليمية الكبرى سوف تطبع صورتها التقنية على كيان القرية وتتغير خارطتها وتدخل الى مسارات العلم والمعرفة وسوف تدخل الى تاريخ العلم وتكتب اسمها بمداد من نور وفي ذات السياق قال كل منعبدالحميد حميد الجحدلي وناجي سعيد الجحدلي ان جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية سوف تحيل قرية ثول الى كيان معرفي وتقني وتخرج القرية من ذاكرة البحر والصيد الى الذاكرة العلمية والتقنية. واضافوا ان القرية بعد تأسيس الجامعة سوف تلحق بركاب التقنية وتتفتح امامها أبواب التنمية.
موقع ثول
بنظرة الى الموقع الجغرافي لبلدة الدعجية أو «ثول» نجد انها تقع على ساحل البحر الاحمر شمالي مدينة جدة بحوالى 90 كلم وتتبع اداريا لمحافظة جدة.
وقال محمد بن حميد الجحدلي ان ثول هو اسم الوادي المحيط بالبلدة من جهتي الجنوب والشرق وقد غلب اسم الوادي على اسم البلدة، كما اورد ذلك الكاتب عاتق البلادي ان بلدة الدعجية تصغير المنسوب الى الدعج وهو سواد العيون وهي بلدة تقع على الطريق بين جدة ورابغ وسكانها الجحادلة من زبيد من حرب وحرفتهم الاصلية صيد الاسماك.
واضاف ان وادي ثول تكثر فيه مزارع «العثرية» التي تروى بالمطر وكان الوداي مشهورا بزراعة الدخن، وتابع ان ذكر ثول ورد في الشعر العربي فقد مدح الشريف بركات بن محمد بن بركا بالنصر على اعدائه في العام 921هـ شاعر البطحاء شهاب الدين احمد بن الحسين. واضاف ان بلدة ثول اشتهرت بانها من القرى الكبيرة لقبيلة حرب في الحجاز مثل رابغ وخليص وغيرها وكانت مركزا تجاريا لبعض القرى المجاورة وسوقا عامرا للبيع والشراء وقد كانت الحرفة الأساسية لأهالي البلدة من قبيلة الجحادلة الغوص واستخراج الصدف «المحار» من اعماق البحار وبيعه في بعض الموانئ المطلة على ساحل البحر الاحمر مثل ميناء مصوع في ارتيريا وميناء سواكن في السودان وقد استمرت مهنة الغوص خلال عهد الملك عبدالعزيز رحمه الله قبل ان تتوقف.
واضاف ان أهالي البلدة الذين كانوا يمتهنون حرفة الصيد يطلق عليهم لقب َ«الصدافة» ومفرده صداف اما رحلات الغوص فقد كان يطلق عليها لقب «السفر» وذلك من يعمل بهذه المهنة يسافرفترة تقترب من 9 أشهر من اواخر ذي الحجة الى اواخر شعبان من كل عام متنقلين من موقع لآخر ومن ميناء الى آخر على طول ساحل البحر الاحمر بشقيه الشرقي والغربي بواسطة السفن الشراعية المعروفة بالساعية والسنبوك.
وعن الاستعداد لرحلات السفر قال: كان مالك "الساعية" يقوم بمنح البحارة العاملين معه مبلغا من المال لشراء ما يحتاج اليه ذووه خلال غيابه في رحلة الغوص ويتم تسجيل المبلغ كدين على الغواص وتخصم من حسابه في نهاية رحلة الغوص.
واضاف ان عدد البحارة العاملين على "الساعية" كان يتراوح بين 16 رجلا اضافة الى النخوذة وبعض الاطفال، وفي يوم الفرع يتم تحميل الأغراض ويخرج جميع الاهالي لتوديع البحارة ويكون سير الرحلة باتجاه الجنوب الى مدينة جدة التي يصل اليها البحارة بعد يومين أو ثلاثة أيام حسب طبيعة الرياح، وفي جدة يتم اكمال مؤونة الرحلة وبعد قضاء يومين في جدة يبدأ البحارة في الرحيل الى الجنوب لمزاولة الغوص حتى موانئ الليث والقنفذة وجازان وجزر فرسان على الساحل الشرقي للبحر الأحمر.
وتابع أنه في كثير من الأحيان كان الغواصون لا يجدون في الأصداف لؤلؤا ورغم ذلك تستمر الرحالت المضنية بواسطة سواعد تمرست على اعمال البحر والغوص وقد تنتقل وسيلة الانتقال من موقع لآخر لمدة تتراوح بين 15 -20 يوما حسب كمية الماء العذب والزاد الذي معهم، واثناء ذلك فإن مالك الساعية يكون مسؤولاً عن توفير الطعام للبحارة طيلة أيام الرحلة وهو عبارة عن اقراص من الدخن أو الذرة ولذلك تكون مهنة أحد العاملين على المركب اعداد اقراص الدخن والذرة لاطعام البحارة.
أما بالنسبة لرحلة العودة فإن النوخذة كان يعلن بدء الرحلة إلى مدينة جدة حيث تمكث الساعية لمدة يومين أو ثلاثة أيام وبعدها تعود إلى بلدة ثول فيبدأ الأطفال بالصعود على أسطح العشش والصنادق لمشاهدة عودة البحارة كل هذه المشاهد منذ زمان بعيد أصبحت من الماضي وأشرق عهد جديد وزمن علمي على ثول القرية الساحلية وأصبحت تتحدث بلغة العلم والمعرفة وطوت صفحة الماضي في أعماق البحر.


المصدر جريدة عكاظ

إنشاء مدينة سكنية عصرية لأهالي ثول

كشف مصدر مسؤول في أمانة محافظة جدة في تصريح لـ«المدينة» أنه يجري الإعداد لبناء مدينة سكنية عصرية لأهالي ثول تليق بمستوى المشروع الحضاري العملاق لجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية حيث سيتم تخصيص أراضٍ شاسعة لتنفيذ المشروع عن طريق شركات القطاع الخاص المتخصصة في هذا المجال بحيث يتم الانتهاء من تنفيذ المدينة في نفس الفترة التي سيتم فيها البدء بتشغيل الجامعة، وتبلغ مساحة ثول الواقعة على بعد 90 كيلو مترا في الجهة الشمالية من محافظة جدة حوالى 600 كيلو متر مربع، ويقدر عدد سكانها بأكثر من 15 ألف نسمة.?وأوضح المصدر المسؤول في الأمانة أن صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة أبلغ أعضاء مجلس منطقة مكة المكرمة بأنه اطلع الجهات العليا على مشكلة أهالي ثول، وكونهم مجاورين لمشروع جامعة الملك عبدالله ولا توجد لديهم مساكن ملائمة حيث من المتوقع أن يتم الإعلان خلال الأيام المقبلة عن صدور التوجيهات بإنشاء مدينة سكنية عصرية ضمن مشروع الجامعة، ويرغب سموه في أن يتم ذلك وفقا لمخطط مشابه لما هو مطلوب في المحافظات.?وتعتبر ثول الواقعة على ساحل البحر الأحمر عبارة عن قرية صغيرة تشتمل على مجموعة من البيوت الشعبية المبنية بطريقة عشوائية حيث يحدها شمالا قرية القضيمة، ومزارع رضوى للدواجن جنوبا، والبحر الأحمر غربا، وسلسلة الجبال التي تفصل بين ثول ومحافظة خليص من الجهة الشرقية، واختيرت تلك القرية كموقع لإنشاء جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية على مساحة 36 مترا مربعا إضافة إلى أن هناك توجها لإنشاء قرية سياحية خاصة.?ويوجد في ثول سوق شعبية واحدة إضافة إلى 3 حدائق موزعة على المخططات السكنية التي تحتوي على 9 حارات، وهي الكنادرة، والبحارة، والصوالحة، والأمير، والجنوبية، وأبو زيد، وأخيرا الشروق والزنابقة والسراحين، ويقع بها سوق مركز للأسماك نظرا لأن معظم أهلها يشتغلون بصيد الأسماك، وبها 4 مدارس حكومية، ومستوصف حكومي واحد، ومركز للدفاع المدني، وآخر للهلال الأحمر، وثالث لحرس الحدود.

المصدر جريدة المدينة

شرطة جدة تقبض على قاتل الإندونيسي في ثول

بعد اقل من 48 ساعة على مقتل مقيم عربي في ثول على يد آسيويين بسبب نزاع حول حذاء مفقود شهدت ذات المنطقة أمس جريمة قتل جديدة راح ضحيتها عامل إندونيسي وجدت الجهات المختصة جثته ملقاة أمام غرفته.
وكانت شرطة ثول تلقت بلاغا عن وجود جثة إندونيسي ملقاة أمام باب غرفته داخل مجمع سكني والدماء تنزف منه وتحركت الشرطة والأجهزة التابعة لها إلى الموقع الملحق بمجمع للعمالة الأجنبية تعمل لحساب أحد المشروعات بالمنطقة وطوقت الدوريات مسرح الجريمة ومنعت الدخول إلى المكان لحين حضور خبراء الأدلة والبصمات والطب الشرعي وقام محققو شرطة ثول بإجراء التحريات الميدانية في الوقت الذي عكف فيه الطبيب الشرعي على فحص الجثة ودلت التحريات المبدئية أن القتيل إندونيسي الجنسية وتوفي متأثرا بطعنة نافذة في عنقه واتجهت الفرضيات إلى أن مجهولا طرق باب المجني عليه وحدث اشتباك دام انتهى بوفاة الضحية وفرار الجاني وفتح الأمن تحقيقات موسعة وجمع معلومات ثمينة عن القتيل ومعارفه و توصل إلى خيوط مهمة تابعها مدير شرطة جدة اللواء علي الغامدي و أشرف عليها ميدانيا مساعده للأمن الجنائي وقادها مدير قسم شرطة ثول وقاد الخيط رجال الأمن إلى تحديد الاشتباه في رجل من جنسيته كان على خلاف حاد معه وأجرت الأجهزة الأمنية عمليات بحث موسعة عن المتهم ليتم ضبطه في وقت وجيز مختبئا لدى أحد أقاربه واعترف القاتل بجريمته وأرشد عن أداتها وروى تفاصيل ما حدث .
الناطق الإعلامي لشرطة جدة العقيد مسفر بن داخل الجعيد أشار إلى أنه تم التوصل إلى الجاني في وقت وجيز من ارتكاب الجريمة واعترف الجاني بما قام به .

المصدر جريدة عكاظ اضغط هنا

6 مقاطع فيديو لامطار ثول



6 مقاطع فيديو لامطار ثول
01-01-2011 06:50  6 مقاطع فيديو للامطار التي سقطت على ثول يوم الخميس في مكتبة الفيديو

والتي تسببت في سقوط أعمدة كهربائية وانقطاع التيار الكهربائي عن عدد من الأحياء

شاهد مقاطع الفيديو

على الرابط التالي

http://www.jahdali.com/videos.php?ac...stvideos&id=16