الثلاثاء، 1 فبراير 2011

أطلقنا 11 إنذارا بالأمطار قبل كارثة الأربعاء

أكد الدكتور عبدالله الجازع مدير المركز الأقليمي للأرصاد وحماية البيئة في منطقة مكة المكرمة، أن الـ 11 إنذارا التي ارسلت إلى مختلف الجهات الحكومية في محافظة جدة ضمن بروتوكول عمل الأرصاد الذي أقره سمو النائب الثاني حيث يتم إبلاغ الجهات بالأحوال الجوية المتوقعة ما بين ثلاثة إلى خمسة أيام وقبل ستة ساعات من وقوع الحدث وأن هناك عشرة مراكز إنذار مبكر على مستوى المملكة لرصد أي توقعات جوية.

ومن جهته كشف لـ «عكاظ» مدير الإدارة العامة للتحاليل والتوقعات في هيئة الأرصاد وحماية البيئة شاهر الحازمي، أن الهيئة أحاطت الجهات المعنية باقتراب السحب الرعدية الممطرة من خلال 11 تحذيرا أصدرتها قبل هطول أمطار الأربعاء بـ 5 أيام، كان آخرها قبيل الكارثة بست ساعات. وبين أن الهيئة خاطبت الجهات المعنية في الدفاع المدني، وأحاطتها بالتوقعات كاملة، مع إضافة تأكيدات للمواقع التي ستشهد هطول السحب الرعدية، وكثافة السيول في جدة على الصفحة الإلكترونية للأرصاد. في ذات السياق لفت مدير إدارة الورديات في هيئة الأرصاد خالد قاسم، إلى أن رادارات المراقبة تعمل بنظام متطور يمكن أجهزة الرصد من خلاله متابعة حركة السحب على بعد 200 كم قبل وصولها للمناطق المتوقع هطولها عليها.

وبين قاسم أنه بإمكان وحدة الرادارات والأقمار الصناعية، تحديد المواقع التي ستشهد غزارة للأمطار والتي تقع ضمن نطاق الخطر، مشيرا إلى أن الوحدة تعمل على تقارير شاملة عن الحالة الجوية والتوقعات خلال 72 ساعة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق