الأحد، 16 يناير 2011

إنارة 66 كم من الرحيلي ـــ جدة حتى جامعة الملك عبد الله


اعتمدت وزارة النقل مشروعا لإنارة طريق المدينة المنورة ــ جدة السريع، يبدأ من جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية وينتهي في منطقة الرحيلي، بطول 66 كيلومترا، وسلمت الوزارة المشروع لإحدى الشركات المتخصصة لتنفيذه إلى جانب عمل الحواجز الخرسانية للجزيرة الوسطية.
وأوضح لـ «عكاظ» المشرف العام على مشاريع الطرق في جدة عطية الزهراني، بأنه يجري حاليا التنسيق مع الشركة السعودية للكهرباء، لتركيب المحولات الكهربائية في المواقع، مبينا أن تنفيذ المشروع سيستغرق 22 شهرا.
وكشف الزهراني عن أن المرور وأمانة جدة وافقتا على هدم جسر فلسطين من قبل منفذ مسار قطار الحرمين، بعد تنفيذ تحويلات لحركة السير، حيث يتم حاليا وضع التصميم النهائي لها، الأمر الذي يساعد على إنسيابية حركة السير.
وتأتي إزالة جسر فلسطين، بعد أن شرع مقاول مشروع القطار في إنشاء الجسور الجديدة التي تتواكب مع مسار القطار بارتفاع تسعة أمتار، محددا شهر مارس المقبل للانتهاء من جسر الحجاج، والموصل إلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي ــ مجمع صالات الحج ــ، يلي ذلك جسر القاعدة الجوية الذي بدئ العمل فيه برفع الأساسات للجسور.
ويجري العمل حاليا في مسار القطار على مدار الساعة، لتنفيذ 153 جسرا، منها ثمانية تقاطعات في جدة والبقية على المسار من مكة المكرمة إلى جدة حتى المدينة المنورة، إضافةً إلى 645 عبارة للسيول، وقد تم إنجاز 27 مليون متر مكعب قطع صخري، على طول المسار البالغ طوله 450 كيلو مترا، وتم ردم تسعة ملايين متر مكعب لرفع مسار القطار.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق